Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

محكمة البليدة العسكرية

إيداع الجنرال مهنى جبار الحبس المؤقت


أصدر قاضي التحقيق لدى محكمة البليدة العسكرية، مساء الاثنين 21 أكتوبر 2019، أمرا بإيداع الجنرال المتقاعد مهنى جبار الحبس المؤقت.

استنادًا إلى ما أعلنه التلفزيون الرسمي، جرى حبس الجنرال جبار بناءً على تحريك 3 تهم ضده: الإثراء الغير المشروع، والتعسف في استعمال السلطة، إضافة إلى سوء استعمال السلطة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ اللواء المتقاعد جبار مهنى شغل منصب مدير لمصالح أمن الجيش الشعبي الوطني.

وكان الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة أقال جبار، لاعتباره من أذرع قائد الاستخبارات العسكرية الأسبق الجنرال محمد مدين المكنّى "توفيق"، وعُرف بأدائه دورًا بارزًا في ما اصطلح عليه "صراع الأجنحة بين مؤسستي الرئاسة والاستخبارات" زمن بوتفليقة.

ويعد مهنى جبار ثاني جنرال يتم إيداعه الحبس المؤقت بتهم الفساد بعد الجنرال المتقاعد سعيد باي (القائد السابق للناحية العسكرية الثانية) الذي أودعه قاضي التحقيق لدى مجلس الاستئناف العسكري بالبليدة، مساء الأحد 21 أفريل الماضي، أمرًا بإيداعه الحبس المؤقت، فضلا عن أمر ثان بالقبض على الجنرال المتقاعد حبيب شنتوف (القائد السابق للناحية العسكرية الأولى) الذي لا يزال في حالة فرار، وتمّت متابعة الجنرالين المعنيين بثلاث تهم: "تبديد أسلحة وذخيرة حربية ومخالفة التعليمات العامة العسكرية".

وكان سعيد باي وحبيب شنتوف أنهيت مهامهما في صيف 2018، بقرار من الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة ضمن حركة تغييرات شملت آنذاك قادة نواحٍ عسكرية، فضلً عن قائدي الشرطة والدرك الوطني، ومدير أمن الجيش، أقوى جهاز مخابرات في البلاد.

وفي أكتوبر 2018، أمر قاضي التحقيق العسكري بالبليدة، بإيداع سعيد باي وحبيب شنتوف الحبس المؤقت في قضايا فساد برفقة قادة عسكريين آخرين، قبل أن يتم الإفراج عنهما أسابيع من بعد.

كامـل الشيرازي


ARTICLES CONNEXES


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER