Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

أشار إلى تصعيد السرايا في تصفية الحسابات

الأرسيدي: لا تسويات .. والسلطة الفعلية مطالبة بـ4 مهدئات

شدد حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الأرسيدي)، اليوم السبت 15 جوان 2019، على رفض "أي تسويات"، مطالبا السلطة الفعلية بأربع إجراءات تهدئة، في المقابل، اعتبر الأرسيدي أنّ تصعيد السرايا في تصفية الحسابات ناجم عن غياب خطط تقود إلى مخرج سياسي.

في بيان لأمانة الأرسيدي الوطنية، سجّلت الأخيرة أنّ التصعيد في تصفية الحسابات داخل سرايا الحكم الجزائري، ناتج قبل كل شيء عن "غياب التخطيط لحل سياسي ديمقراطي"، على حد قول الهيئة التنفيذية للتجمع.

وركّز الحزب الذي يقوده محسن بلعباس على رفض "التسويات حول الآليات والآجال"، مبرزاً: "ذلك غير ممكن، ما دام أنّ الحريات العامة مرهونة بحسابات السلطة الفعلية".

ونبّه الأرسيدي: "على الذين اكتشفوا فوائد الحوار الشامل والتسوية باعتبارهما وسيلتين ناجعتين لحل الأزمات، أن يعلموا أن التسويات لا تتم حول هدف تشييد دولة قانون ثابتة".

وأشار الأرسيدي إلى أنّ "الإفراج عن سجناء الرأي، وحصر الاحتجاز المؤقت في حالة الضرورة لإظهار الحقيقة، ووقف اعتقال المواطنين العاديين لمجرد "اشتباههم في المشاركة في مسيرة"، وفك الطوق المفروض على العاصمة كل يوم جمعة، هي جزء من إجراءات التهدئة التي لا بد من اتخاذها".
وأحال التجمع إلى أنّ "القوى الوطنية في المجتمع التي ألهمت رغم الإقصاء والقمع الذي عانت منه لسنوات، ثورة 22 فيفري 2019، وبرفضها الاستسلام للأمر الواقع، سبق لها أن حذّرت من التفكك الخطير للعلاقات الاجتماعية بسبب تفشي الفساد لاسيما أمام جهاز قضائي حوّله بوتفليقة إلى ملكية خاصة لسحق خصومه وحماية حاشيته ومقربيه بشتى الأساليب وحتى بتلك التي تلبي نزواته" على حد توصيف بيان الأرسيدي.
واعتبر حزب بلعباس: "جلسات الاستماع لأعضاء الحكومات المتعاقبة في عهد رئيس الدولة المخلوع والتهم الخطيرة الموجهة لمعظمهم، تدل على أن البلاد كانت لفترة طويلة في عهدة وحوش مفترسة لا وطن لها ولا رحمة في قلوبها"، مضيفاً: "لا يمكن إقامة دولة القانون التي يتطلع إليه شعبنا والتي تحفّز التعبئة المتواصلة لجميع الفئات الاجتماعية، بدءاً بالشباب والنساء، على اللاعقاب وطمس الذاكرة".
واعتبر التجمع أنّ "الطريق إلى الجمهورية المثالية قد يأخذ مسالك مضنية وملتوية، لكنه لا يمكن أن يتم بعدالة انتقائية، بل بعقد اجتماعي جديد سيفرضه شعبنا إن آجلا أم عاجلاً، في سلام ومع أحزابه ومنظماته، وستكون استقلالية العدالة قلب الصرح المؤسساتي الجديد ومحرّكها".
وانحنى التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية ترحماً على أرواح الـ 126 شابًا الذين اغتيلوا على أيدي رجال الدرك عام 2001 في منطقة القبائل، ولفت أنّ "قمع المسيرة المقررة في العاصمة يوم 14 جوان 2001 والطريقة التي قوبلت بها، تعد واحدة من أكبر محاولات النظام لضرب الوحدة الوطنية".

وخلص الأرسيدي إلى أنّه: "يتعين على عدالة مستقلة، حريصة بالضرورة على استعادة الشعب الجزائري لذاكرته، أن تستدعي في وقتها جميع فاعلي وشهود هذه الحقبة الأليمة الذين لا يزالوا على قيد الحياة".

كامـل الشيرازي

ARTICLES CONNEXES

  • بلماضي يكشف عن قائمة الـ11 محاربا
    فيديو أعراس جزائرية مبكرة في القاهرة

    أقام آلاف الجزائريين، منذ عصر اليوم الجمعة 19 جويلية 2019، أعراسا مبكرة في ملعب القاهرة ساعات قبل النهائي الكبير بين منتخبي الجزائر والسنغال.

  • المتظاهرون يرفضون "مناورات" النظام
    مباشر .. الجمعة الـ22: الشعب متمسك بـ4 مطالب

    جدّد المتظاهرون السلميون، اليوم الجمعة 19 جويلية 2019، مرافعتهم لتجسيد 4 مطالب تتصل رأساً بـ"التغيير التام" و"الرحيل الكامل لـ"السيستام"، كما طالبوا بـ"مدنية الدولة"، و"الإفراج الفوري وغير المشروط عن سجناء الرأي والمساجين السياسيين".

  • تصفيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2021
    محاربو الصحراء في مجموعة متوازنة

    أوقعت قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2021 بالكاميرون، مساء اليوم الخميس 18 جويلية 2019، منتخب الجزائر في مجموعة متوازنة.


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER