Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

محكمتا برج بوعريريج وقسنطينة

الإفراج عن إبراهيم لعلامي وأمازيغ سماني


أصدرت محكمتا برج بوعريريج وقسنطينة، مساء اليوم الخميس 05 ديسمبر 2019، حكمين بالإفراج عن الناشطين شمس الدين لعلامي المدعو "إبراهيم"، وأمازيغ سماني، بالتزامن، جرى التماس عقوبة الحبس النافذ ضد ناشطين في الرويبة ووهران.

وأتى إخلاء سبيل لعلامي بموجب قرار أصدرته محكمة برج بوعريريج، أيامًا بعد احتجازه، علمًا أنّ المحامي بوبكر حمايلي أكد قبل أسبوع، تعرض لعلامي إلى الضرب على مستوى مركز شرطة برج بوعريرج، ما سبب له إصابة في الذراع الأيمن وآلاما في الساق.

وفي تصريح لـ"ليبرتي عربي"، ذكر حمايلي العضو في لجنة الدفاع عن سجناء الرأي، أّنّ الإصابة منعت لعلامي من حضور جلسة محاكمته، بعدما قضت محكمة برج بوعريرج في 12 نوفمبر الجاري، بإيداع الناشط لعلامي الحبس المؤقت، بتهمة "المساس بهيئة نظامية" و"الاعتداء على موظف أثناء تأدية مهامه".

وكان لعلامي أوقف أثناء مظاهرة شعبية ضد الانتخابات الرئاسية في الفاتح نوفمبر الجاري.

من جانبه، جرى الإفراج عن الناشط أمازيغ سماني، بعدما خفّضت محكمة قسنطينة عقوبته من سنة حبسًا نافذًا إلى شهرين فحسب، إثر اعتقاله ومتابعته بتهمة تهديد الوحدة الوطنية إثر رفعه الراية الأمازيغية.

التماسان بالحبس النافذ ضد ناشطين في الرويبة ووهران

التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة الرويبة، معاقبة الناشط جيلالي لوداحي بالحبس النافذ 6 أشهر و50 ألف دينار، بعدما اعتقل المعني مطلع نوفمبر على خلفية رفعه الراية الأمازيغية.

وبحسب اللجنة الوطنية لتحرير الموقوفين، سيتم النطق بالحكم ضد جيلالي لوداحي في 29 من الشهر الجاري.

من جانبه، التمس ممثل النيابة لدى محكمة وهران، معاقبة الفنان الكاريكاتوري عبد الحميد أمين المكنّى "نيم"، بـ18 شهرًا حبسًا نافذًا وتغريمه بمئة ألف دينار، إثر متابعته بالتهم الثلاثة التالية: "إهانة هيئة نظامية، الإساءة لرئيس الدولة، وإنجاز رسوم من شأنها المساس بالأمن القومي"، على حد التوصيف القضائي.

وسيتم النطق بالحكم ضد "نيم" الأربعاء القادم، علمًا أنّ المعني أوقف في 26 نوفمبر الأخير، وجرى حجز كافة رسوماته وعتاده.

كامـل الشيرازي


ARTICLES CONNEXES


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER