Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

لأول مرة منذ 1992

الجزائر تجتاز 17 شهرا دون إرهاب

حققت الجزائر إنجازًا أمنيًا تاريخيًا لم يحدث منذ عام 1992، فلأول مرة منذ 27 عاما، لم تشهد الجزائر أية اعتداءات إرهابية خلال الـ17 شهرا الأخيرة.

وفق بيانات رسمية، يعود تاريخ آخر هجوم إرهابي بيرة نسبيًا في الجزائر إلى نهاية أغسطس/ آب 2017، عندما أقدم إرهابي على تنفيذ هجوم إجرامي ضد مركز للشرطة في مدينة تيارت صباح الخميس 31 أوت 2017.

ونجح الجيش في توجيه ضربات موجعة لبقايا الإرهاب، ويرى خبراء الشأن الأمني في الجزائر، إنّ الفقدان المتتالي لجيوب الدمويين وكبار قادتهم، بجانب الاندلاع المتجدد لحمى صراعاتهم الداخلية، يؤشر على نهاية فرق الموت.

وبحسب الخبير الأمني "إلياس بوكراع"، فإنّ السلطات نجحت في تكبيل آلة الإرهاب، خصوصا بعد نجاح ميثاق السلم والمصالحة منذ مارس 2006 في دفع نحو ستمائة إرهابي سابق إلى الاستسلام.

ولاحظ "بوكراع" إنّ قدرات جماعات الإرهاب جرى تحجيمها كثيرا، ويستشهد بعجزها عن القيام بعدد من التفجيرات الاستعراضية على طول منطقة القبائل الكبرى التي ظلت حلقتها المركزية وعصب تحركاتها.

ويرى الخبير الأمني "علي الزاوي"، أن فرض الجيش وسائر القوى الأمنية لحصار محكم على مستوى مناطق ساخنة بوسط وشرق وجنوب البلاد، ضيق الخناق على الدمويين، وجعل التهديد الإرهابي للأشخاص والممتلكات محدود التأثير.

ومنذ سبتمبر 2017، توقفت الهجمات الإرهابية في الجزائر بشكل لافت، وباتت البيانات الصادرة بشكل دوري عن وزارة الدفاع، تتحدث فقط عن استسلام إرهابيين أو القبض على أعضاء في خلايا تابعة للتنظيمات الإرهابية أو مقتلهم.

وتحدثت آخر حصيلة للجيش، عن تحييد 189 إرهابيا عام 2018، يتوزعون بين: القضاء على 32 إرهابيا، وتوقيف 25، بينما سلم 132 آخرون أنفسهم للسلطات العسكرية.

ARTICLES CONNEXES

  • نقل مباشر
    ندوة البديل الديمقراطي: مرافعات لتفعيل آليات الانتقال

    استنكرت أحزاب "البديل الديمقراطي"، اليوم الأربعاء 26 جوان 2019، بتعاطي السلطات مع مسعاها لتنظيم لقاء تشاوري حول المبادرة الجديدة، ورسم ممثلو الأرسيدي والأفافاس والعمال وغيرهم صورة سوداوية للوضع السياسي القائم في البلاد.

  • الكاف مكنت له رغم اتهامه بالرشوة
    فيديو حكم زامبي "فاسد" يهدد الخضر

    عينت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، اليوم الثلاثاء 25 جوان 2019، الحكم الزامبي جاني سيكازوي لإدارة اللقاء الهام المرتقب بين السينغال والجزائر، ضمن منافسات الجولة الثانية للمجموعة الثالثة في كأس أمم إفريقيا المتواصلة بمصر.

  • كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2019
    فوز كاميروني وتعادل غاني بنيني

    بدأ منتخب الكاميرون لكرة القدم، مساء الثلاثاء 25 جوان 2019، رحلة الدفاع عن لقبه، بافتكاك فوز على حساب غينيا بيساو (2 – 0)، في المقابل، عجزت نجوم غانا عن مخادعة سناجب البنين الذين فرضوا التعادل (2 – 2)، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة السادسة لكأس


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER