Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

إنقاذ مؤسسات حداد وطحكوت وكونيناف

الحكومة تراهن على خطة مرتجلة


هل هي نهاية كابوس لآلاف العاملين في مؤسسات حداد وطحكوت وكونيناف؟ إذا صدق كلام وزير المالية، محمد لوكال، فإن الأمر هو كذلك، لأن رفع التجميد على الحسابات البنكية للمجمعات المعنية بات، حسب الوزير، وشيكا. وفي تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، قال وزير المالية إن تعيين السلطة القضائية لمتصرفين مستقلين لإدارة الشركات التابعة لمجمعات حداد وطحكوت وكونيناف سيسمح برفع التجميد المفروض على الحسابات البنكية المملوكة لهذه الشركات "في أقصر الآجال".

وأضاف الوزير أن قرار رفع التجميد من شأنه أن يسمح لهذه الشركات بدفع مستحقات الأجور و"الاستئناف السريع للسير المنتظم والمستمر لأنشطتها". وحسب محمد لوكال، فإن تعيين متصرفين مستقلين من صنف الخبراء، سيضمن لهذه المؤسسات "دعما وسندا لإمكانياتها البشرية والتسييرية". وبعد رفض وزير المالية لأي خيار تصفية لهذه الشركات، أوضح أنه على عكس المصفّي الذي يكمن دوره في تصفية أي مؤسسة قبل حلها، فإن دور المتصرف المستقل هو حماية الشركة وتوفير الشروط التي تضمن سيرورتها.

وقال الوزير "إن هذا هو تحديدا هدف الحكومة: تعزيز الأسس المالية والعملية لهذه المؤسسات، في إطار حماية طاقاتها الإنتاجية والوظيفية". ويرى الوزير أن "الهدف هو ضمان قابليتها للحياة"، خاصةً وأن "البعض منها، من التي تتعامل مع القطاع العمومي، يملك في هذا الإطار دفتر طلبيات معتبرا، كما أنها تتولى إنجاز مشاريع صناعية مهيكلة للاقتصاد الوطني".

وفيما يتعلق بصلاحيات المتصرفين الإداريين، لاسيما إمكانية تسريح العمال، أشار الوزير إلى أن "مهمة المتصرف المستقل هي بالعكس الدفاع عن مصالح الشركة والعمال". وحسبما جاء في بيان للنائب العام لدى محكمة الجزائر، فإن تعيين هؤلاء المتصرفين من قِبل قاضي التحقيق في 22 أوت، "جاء استجابة للحرص على ضمان ديمومة نشاطات الشركات المذكورة والسماح لها بالحفاظ على مناصب الشغل وتنفيذ التزاماتها تجاه الشركاء".

وأضاف وزير المالية أنه إلى جانب حماية عشرات الآلاف من مناصل الشغل، فإن الخطة التي أعدتها وزارة المالية ستهتم بإنعاش العلاقات المصرفية والتجارية مع مراسلي البنوك والشركاء الدوليي، وتوفير الأجواء المناسبة لذلك. كما تهدف، حسب قوله، إلى تجنب التأثير السلبي للوضع على ميزانية الدولة وصناديق الضمان الاجتماعي، بسبب عدم دفع الضرائب والاشتراكات الاجتماعية في صناديق التأمين والتقاعد.

للتذكير، فإن الوضع الناجم عن تجميد حسابات هذه الشركات قد جعلها غير قادرة على ضمان دفع الضرائب والرسوم لحساب كل من الصندوق الوطني للعطل المدفوعة الأجر والبطالة الناجمة عن سوء الأحوال الجوية لقطاعات البناء والأشغال . و الصندوق الوطني للتأمين الاجتماعي أعباء التشغيل. وجاء تصريح وزير المالية لطمأنة أجراء وإطارات هذه الشركات القلقين على مصيرهم.

تهدف هذه الخطة، بالإضافة إلى حماية الإنتاج ومناصب الشغل، إلى الحفاظ على مصالح الدولة في إطار العقود المتعلقة بالطلبيات العمومية، والمبرمة مع الشركات المعنية.

ولقد أوضح الوزير أنه من بين الأولويات الأخرى، هناك تأمين السوق الداخلية، بحكم الحصص التي تملكها بعض هذه المؤسسات، وإدارة المشاريع الصناعية قيد الإنجاز، وكذلك الحفاظ على وتيرة الإنتاج بالنسبة للشركات العاملة، ولا سيما قطاع السيارات.

ليبرتي

ترجمة: م. عاشوري


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER