Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

قضية مركز شرطة ببراقي

الضحايا يقررن رفع دعوى قضائية

بالرغم من التكذيب الذي نشرته المديرية العامة لللأأمن الوطني لما أسمته "ادعاءات" تضمنه شريط فيديو حول ما جرى لعدد من المتظاهرات في مركز شرطة ببراقي في أعقاب نظم أمام البريد المركزي بالعاصمة، السبت 13 أفريل 2019، قررت الضحايا إيداع شكوى ضد أعوان الشرطة المتهمين بهذا التصرف.

ولقد أبلغ المحامي أمين سيدهم الاثنين أن جمعية "راج" اتصلت به وطلبت توكيله لرفع دعوى قضائية، وأنه أعطى موافقته المبدئية. وقال إنه "سيتم تقديم الشكوى إلى المدعي العام الذي سيتعين عليه استدعاء الأشخاص الذين عملوا في ذلك اليوم، لأن ما يهمنا هو الأشخاص الذين ارتكبوا هذا الفعل ولكن أيضا أولئك الذين أمروا به". وأوضح المحامي قائلا: "عادة، عندما يتم القبض على شخص ما، يتم نقله إلى مركز الشرطة، وإذا كان لابد من تفتيش أو حجز، يجب أن يتم ذلك قبل دخول مركز الشرطة، وليس في نهاية الحجز. ويضيف: "لقد تم توقيف الأشخاص في حدود الساعة الرابعة مساء، لماذا الانتظار حتى منتصف الليل لتفتيشهم؟" لهذا يرى المحامي أن إقدام أعوان الشرطي على تجريد الموقوفين من ملابسهم القصد منه إذلالهم. يقول: "هذه سابقة، لأنه حدث في مركز للشرطة، وليس في سجن"، لكون أن" هذا النوع من التفتيش يتم في مراكز السجن عندما يوضع السجين رهن الحبس".

 

تكتل أساتذة العلوم الطبية يندد بالمعاملة المهينة في حق المتظاهرين

تلقى تكتل أساتذة العلوم الطبية، المنخرط في الحركة الاحتجاجية بألم شديد ما الإهانة التي تعرضت لها الفتيات الأربع اللواتي أوقفن السبت 13 أفريل 2019 أثناء المسيرة التي نظمت في إطار الحراك أمام البريد المركزي بالجزائر العاصمة ونقلهم إثر ذلك إلى مركز شرطة ببراقي.

ويندد التكتل بالاعتقال التعسفي لهؤلاء المتظاهرين ونقلهم إلى مركز شرطة يبعد بحوالي 30 كم عن مكان اختطافهم، واستنكروا المعاملة التي تلقتها الضحايا وإطلاق سراحهم في حدود الواحدة صباحا، وهذا ما يتنافى مع تقاليدنا. وإذ يعرب التكتل عن استنكاره الشديد للمعاملة المهينة التي تعرض لها هؤلاء المتظاهرون، وخاصة الفتيات منهم، يندد بمثل هذه الأفعال التي يرتكبها ممثلو النظام العام والقانون، لاسيما عندما تقدم عليها شرطية في حق هؤلاء الفتيات.

إن التفتيش الجسدي شيء، وتجريد فتيات من ملابسهن في مركز شرطة شيء آخر، بل هو شكل من أشكال الإذلال لا عذر له إطلاقا. لقد عشنا كأطفال مواقف مماثلة أثناء حرب التحرير وتعرضنا للصدمة النفسية من جراء ممارسات الجيش الاستعماري، وكنا نظن أنها اندثرت إلى الأبد في بلدنا مع استرجاع استقلالنا. لكن اتضح أننا كنا مخطئين تماما في تقديرنا بعدما حدث هذا الأسبوع

. أمام هذا الوضع غير المسبوق للجزائر المستقلة بالنظر إلى المسيرات السلمية التي يقوم بها الشعب الجزائري السيّد، فإن تكتل أساتذة العلوم الطبية يطالب وكيل الجمهورية المختص بإلحاح بإجراء تحقيق لتحديد مسؤوليات كل طرف، من أجل حماية المواطنين الجزائريين من أي إساءة أو ظلم (المادة 36 من الأمر المتضمن قانون الإجراءات الجنائية وتحديد صلاحيات وكيل الجمهورية). ويتعين على نقابة المحامين بالجزائر العاصمة تعيين فريق من المحامين لتولي الدفاع عن هؤلاء المتظاهرين الشباب لاستعادة كرامتهم المهضوم.

 إن تكتل أساتذة العلوم الطبية ينتظر من العدالة تسليط أشد العقوبة التي ينص عليها القانون على الضالعين في هذا التصرف المشين والوحشي، حتى لا تقع امرأة جزائرية أخرى ضحية هذا النوع من السلوك المقيت والمقرف.

عن التكتل: البروفيسور بساحة البروفيسور معاوي البروفيسور بوزيان البروفيسور رقابي البروفيسور بروري البروفيسور سمروني البروفيسور جيجلي البروفيسور زيدوني البروفيسور هدوم البروفيسور كزال

ترجمة: م. عاشوري


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER