Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

علي العسكري منسق الهيئة الرئاسية للأفافاس

بالفيديو .. الجمعية الوطنية التأسيسية مفتاح حل الأزمة

أعلن علي العسكري منسق الهيئة الرئاسية لحزب جبهة القوى الاشتراكية (الأفافاس)، اليوم الأربعاء 15 ماي 2019، على أن الجمعية الوطنية التأسيسية هي مفتاح حل الأزمة السياسية المستعرة في الجزائر منذ بدء الثورة الشعبية المستمرة زوال 22 فيفري الماضي.

لدى نزوله ضيفا على منتدى ليبرتي، اعتبر لعسكري أنّ الشعب الجزائري يتظاهر للشهر الثالث توالياً لـ"المطالبة بحقه في تقرير المصير المصادر منذ الاستقلال الوطني، لذا يرى في بانتخاب جمعية تأسيسية وطنية، آلية مثلى لممارسة هذا الحق من أجل تأسيس الجمهورية الثانية".

واقترح لعسكري تشكيل الجمعية الوطنية التأسيسية، وقال: "هي مؤسسة جماعية أعضاؤها هم ممثلو الشعب المنتخبين بحرية، وستكون مهمتهم صياغة دستور يحدّد تنظيم وعمل السلطات والمؤسسات العامة".
وتابع: "سيتم تقديم هذا الدستور للاستفتاء للشعبي، وبمجرد اعتماد هذا الدستور، سيجري إنشاء المؤسسات المختلفة بحرية، وسيتم إنجاز مهمة الجمعية التأسيسية، وهو ما سيمهّد الطريق لانتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية، حرة وشفافة وذات مصداقية، وفقا للمخطط التنظيمي للدستور الجديد".

وركّز "لعسكري" على المطالبة الشعبية بـ"تغيير جذري للنظام الحالي، وليس تغيير في النظام غير الموثوق به، وتريد السلطة تمديده من خلال تطبيق المادة 102 من الدستور ، على الرغم من الرفض بالإجماع لذلك".

أهم تصريحات علي لعسكري في منتدى ليبرتي

فشلت السلطة التنفيذية في تحقيق اللامركزية في الإدارة وتنويع الاقتصاد من خلال ترسيخه على الصعيدين الإقليمي والعالمي، من أجل توفير فرص عمل كافية والبنية التحتية الاجتماعية بما يتماشى مع الاحتياجات المتزايدة للمواطنين.

السلطة التشريعية الفاقدة للشرعية لم تشكل قوة مضادة موثوقة قادرة على أن تكون الناطقة بلسان الطموحات الحقيقية للشعب، أما بالنسبة للسلطة القضائية، فإنّ تبعيتها للسلطة التنفيذية، وصمتها في مواجهة انتهاك القوانين، بما في ذلك الدستور، جعلها عاجزة على بناء دولة القانون.

بالنسبة لأولئك الموجودين في النظام ، يُنظر إلى الخوف من تغيير النظام انه بواسطة قوى خارجية مستقلة على أنه تهديد لبقاء النظام، وهذا يعني بالنسبة للمناصب والامتيازات والتركات، وحتى سلامة بعضهم البعض.

إن تغيير النظام السياسي شرط ضروري ولكنه غير كافٍ لتنمية البلد وحماية استقلاله السياسي والاقتصادي. يجب أن يقترن التغيير في النظام السياسي في نفس الوقت بالتنمية الاقتصادية التي تحافظ على السيادة الوطنية في سياق العولمة.

كامـل الشيرازي

تابعوا منتدى ليبرتي كاملاً

ARTICLES CONNEXES

  • يواصل إضرابا عن الطعام منذ 48 يوما
    كمال الدين فخار في وضع خطير

    كشف الناشط الحقوقي والمحامي البارز صالح دبوز، اليوم الاثنين 19 ماي 2019، أنّ الناشط الموقوف "كمال الدين فخار" يتواجد في وضع خطير، بالتزامن مع مواصلته إضرابا عن الطعام منذ 48 يوما.

  • طرح يتقاطع مع مبادرة الإبراهيمي، بن يلس وعلي يحيى
    المجتمع المدني: 48 منظمة تدعم حوارا ينتج حلا توافقيا

    دعت 48 منظمة وطنية، اليوم الأحد 19 ماي 2019، إلى حوار ينتج حلا توافقيا، وهو طرح يتقاطع مع المبادرة التي أطلقها وزير الخارجية الأسبق أحمد طالب الإبراهيمي والجنرال المتقاعد رشيد بن يلس، والحقوقي المخضرم علي يحيى عبد النور.

  • رفضوا زيارته في ذكرى 19 ماي
    فيديو طرد طلبة جامعة الطارف للوالي

    أقدم طلبة جامعة الطارف لوالي الولاية حرفوش بن عرعار، اليوم الأحد 19 ماي 2019، حيث رفضوا زيارته في ذكرى اليوم الوطني للطالب وطالبوا الوالي الجديد بالرحيل.


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER