Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

مراهنات مشبوهة تعري المستور

بالفيديو .. "فضيحة" تاجنانت – سطيف تتفاعل في فرنسا

شهدت فرنسا، اليوم الأربعاء 15 ماي 2019، تفاعلات متسارعة لـ"فضيحة" كروية جزائرية بطلاها دفاع تاجنانت ووفاق سطيف، إثر كشف شرطة باريس النقاب عن مراهنات مشبوهة عرت ما ظلّ "مستورا" في بطولة الرابطة الأولى.

في قضية لا تزال مرشحة للمزيد من التطورات، كشفت الصحيفة الرياضية الفرنسية "ليكيب" عن توقيف شرطة السباقات والألعاب لسبعة فرنسيين لضلوعهم في "مراهنات مشبوهة".

المثير أنّ الموقوفين السبعة لم يراهنوا على نتائج تخص لقاءات دوري الدرجة الفرنسية الأولى، بل ارتضوا المراهنة على لقاء جمع الناديين الجزائريين دفاع تاجنانت ووفاق سطيف الذي أجري في الثاني عشر ماي 2018، وانتهى (3 – 2) لمصلحة الدفاع الذي كان مهدداً بالسقوط، ومكنّه الفوز من تفادي ذلك.  

وذكرت "ليكيب" على لسان متحدث أمني فرنسي: "الليلة التي سبقت اللقاء المذكور، راهن كثير من الأشخاص على نتيجة لم تكن محتملة (3 – 2)، وشهدت نوادي القمار في فرنسا تداول مبالغ مراهنات بنحو مئة ألف يورو. 

وأشار تقرير "ليكيب" إلى أنّ العملية استرعت انتباه الأمن الفرنسي، خصوصاً وأنّ المراهنات كانت ضخمة وتخص مواجهة "عادية" في البطولة الجزائرية.

وفي مقابل تأكيد الجهات الفرنسية المختصة على "عدم تعاون نظيراتها الجزائرية"، فإنّها أشارت إلى وجود عدة "شبهات" تخص لقاءات أخرى لنادي دفاع تاجنانت. 

وفجّر تقرير "ليكيب" الجدل مجدداً بشأن ملف "ترتيب لقاءات الكرة في الجزائر"، والذي ظلّ في عداد المسكوت عنه منذ سنوات طويلة، قبل أن يدلي رئيس نادٍ "محترف"، باعترافات مثيرة، قبل أسابيع.

وأقرّ عبد الباسط زعيم رئيس نادي اتحاد عنابة لكرة القدم، بـ"شراءه" عدة مباريات بقيمة سبعة مليارات سنتيم (في حدود 300 إلى 350 ألف يورو) من أجل صعود فريقه إلى بطولة الرابطة الثانية.

وفي اعترافات خطيرة تعري ما سماه "السيستام"، شدد المعني على أنّ شراء وبيع المباريات هي "ممارسة منتشرة" بشكل واسع في المنظومة الكروية الوطنية.

وقال زعيم بيقين: "الكل يشتري، العام الماضي خنشلة اشترت، تقرت أيضا، إذن لا داعي لكي يتشدق أحدهم ويدعي أنّه لا يعلم شيئاً".

ويأتي ما يحدث ليدقّ مسماراً جديداً في منظومة الكرة الجزائرية التي شهدت عدة "قضايا فساد" لم يتم كشف كل أسرارها.

الغريب أنّه إلى حد كتابة هذه الأسطر، لم تعلن أي جهة رسمية عن أي ردّ فعل، مع أنّ المنطقي فتح القضاء وهيئة زطشي ووزارة برناوي لترسانة تحقيقات في ظاهرة الفساد التي تنهش الكرة الجزائرية منذ عقود.

 كامـل الشيرازي

شاهدوا ملخص لقاء دفاع تاجنانت 3 - 2 وفاق سطيف 

ARTICLES CONNEXES


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER