Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

ليبرتي عربي يتابع مستجدات الحراك لحظة بلحظة

بالفيديو .. نقل مباشر: حيثيات جمعة الحسم

تلوح رابع جمعات الحراك الشعبي، اليوم 15 مارس 2019، حاسمة، وملامح المظاهرات بدأت عبر أكثر من منطقة في أنحاء الجمهورية.

ليبرتي عربي يقترح عليكم في هذا النقل المباشر، المستجدات لحظة وقوعها.

 الساعة 09.17: على غير العادة بدأ الحراك باكرا .. الآلاف يزحفون من كافة ضواحي العاصمة باتجاه ساحات 1 ماي، أودان والشهداء، مع تركيز أكبر على البريد المركزي.

الساعة 09.31: في تصريح مثير، نقلت وكالة رويترز على لسان القيادي الأفلاني حسين خلدون قوله إنّ "بوتفليقة أصبح من الماضي، وعلى جبهة التحرير أن تنظر للمستقبل وتقف في صف المحتجين"، على حد تأكيده. 

الساعة 09.37: قوافل من المتظاهرين القادمين من بومرداس، البويرة وتيزي وزو، يصلون مشيا على الأقدام، بعد قيام عناصر الأمن بإيقاف الحافلات والمركبات.

الساعة 09.56: شلل شبه تام على مستوى حي المعدومين، والحمامات بفعل كثافة الحواجز الأمنية، والأعداد المهولة للمتظاهرين في هذه الجمعة التي تلوح ساخنة.

الساعة 10.14: مسيرات تجوب في هذه الأثناء عدة ولايات

الساعة 10.20: الحشود تتكاثر في ساحة أودان وتملأ ساحة البريد المركزي

الساعة 10.37: غضب واسع إثر إيقاف العشرات من الحافلات في الطريق السريع كانت متجهة إلى العاصمة من قبل رجال الدرك...عدد كبير من الحافلات يحمل الترقيم 15، وسط التساؤلات.

الساعة 10.43: الهتافات تتعالى: سلمية، حضارية لبناء دولة ديمقراطية

الساعة 10.57: ليس هناك موضع قدم في ساحة البريد المركزي .. مندوب ليبرتي عربي يشير إلى أمواج بشرية غير مسبوقة

الساعة 11.11: سوق الأعلام الوطنية تنتعش ... الأعلام تباع بـ500 دينار والأوشحة بـ250 دينار ... وسط رواج واسع رغم مغالاة منتهزي الفرص.

الساعة 11.27: المدية، الجلفة، الأغواط، تبسة، حاسي رمل وحاسي مسعود تهتزّ منذ هذا الصباح على وقع ترحلوا يعني ترحلوا  

الساعة 11.47: ساحة أودان تعيش إنزالا شعبيا مع حضور خاص للوافدين من تيزي وزو الذين يرددون "أولاش السماح أولاش" و"الشعب لا يريد .. بوتفليقة والسعيد" .. تحت عيون رجال الأمن.

الساعة 11.56: الشعارات الأكثر ترديداً الآن في ساحة البريد المركزي: شعارات للغد انشاء الله خلينا نخرجولهم بخرجة جديدة في بلاد ميوزيك، "بوتفليقة حنا نحبوك والعصابة راهم هلكوك"، "بوتفليقة كنت الزعيم والسعيد داك للجحيم"، "شعب لايمل لا يكل قاوي بالحكمة والعقل"، "اليوم وغدوا نعاودوها حتى الحكومة الفاسدة نحوها" .. والآلاف لا زالوا يتوافدون

الساعة 12.07: الاستقطاب يتصاعد على وقع شعار كبير: الشعب في حراك والسلطة في تحرك .. وجرى "إضافة" اسم الوزير الأول "نور الدين بدوي" إلى قائمة المعنيين بترحيلهم.

الساعة 12.19: القوافل تتوافد من المرادية، المدنية، حسين داي، العناصر، على نحو يجعل ديدوش مراد مكتظاً عن آخره

الساعة 12.29: وصول ظريفة بن مهيدي شقيقة الشهيد العربي بن مهيدي في هذه الأثناء إلى ساحة البريد المركزي وسط الزغاريد والهتافات.

الساعة 12.49: الاستقطاب يصل إلى ذروته .. الآن جميع شوارع العاصمة ممتلئة عن آخرها قبل دقائق عن الافتتاح المبرمج لجمعة الحسم.

تابعوا البث الحي لما يحدث في البريد المركزي بعدسة ليبرتي

الساعة 12.57: مكبرات الصوت حاضرة بقوة في هذه الجمعة وعائلات بكاملها تزيّن المشهد

الساعة 13.17: انتشار أمني واسع واحتلال لشرفات العمارات .. وسط استنفار إزاء احتمال أعمال تخريب من طرف المنحرفين على منوال ما وقع قبل أسبوع

الساعة 13.55: انطلقت الآن المسيرة من البريد المركزي نحو النفق الجامعي، ثم محمد الخامس، ونحو نهج كريم بلقاسم قبل العودة إلى ديدوش.

الساعة 14.04: الأصداء المتوفرة تشير إلى مظاهرات تجوب 19 ولاية هي: حاسي مسعود، حاسي رمل، الأغواط، والمنيعة جنوباً، فضلاً عن غليزان، تيارت، عين تيموشنت، وهران ومستغانم غرباً، إضافة إلى باتنة، قالمة، خنشلة والمسيلة شرقاً، وصولاً إلى بجاية، تيزي وزو، البويرة، بومرداس، البليدة والجزائر العاصمة.

الساعة 14.09: مشهد فريد في العاصمة حاليا، بركان الغضب الشعبي يستوعب الملايين في مظاهرة ستبقى راسخة في التاريخ .. تابعوا البث المباشر بكاميرا ليبرتي من هنا

الساعة 14.17: موجة جديدة من المسيرات تجوب سعيدة، معسكر، السوقر، ورقلة، فضلا عن قسنطينة ووهران

الساعة 14.26: مندوب ليبرتي عربي يشير إلى مسيرة ضخمة تنطلق الآن من باب الوادي، مع ترديد شعار "لا لبوتفليقة ومشتقاته"، وسط انتشار كثيف لرجال الأمن عبر الأرصفة.

الساعة 14.41: عشرات الآلاف اجتاحوا مدينة بجاية منذ منتصف النهار، ورفعوا شعارات "نعم للجمهورية الثانية"، "الشعب لا يريد التدخل الأجنبي"، كما ندّد المتظاهرون بالأخضر الإبراهيمي، وسط حضور معتبر للعنصر النسوي

الساعة 14.43: حائط أمني على مستوى مدخل نهج كريم بلقاسم لإجبار الحشود على التراجع

الساعة 15.16: احتباس شبه تام على مستوى الشارع المحاذي للجامعة المركزية

الساعة 15.47: طوفان شعبي حقيقي يصعب وصفه .. ما يحصل اليوم يفوق بكثير ما شهدته الجمعات الثلاثة المنقضية من عمر حراك 22 فيفري.

الساعة 15.52: صور رائعة لتوحد الشعب تملأ العاصمة

الساعة 15.58: ربات البيوت طهين كميات ضخمة من الكسكسي ووزّعنه في الجفان عبر عدة ساحات وشوارع

الساعة 16.10: سطيف، برج بوعريريج، بوسعادة، المدية، البرواقية، تابلاط، القليعة، الأربعاء انتفضت بدورها عبر عدة مسيرات مناهضة للتمديد

الساعة 16.17: تزامنًا مع المظاهرات الشعبية.. وفدان حكوميان سيزوران موسكو وباريس لطمأنة الحلفاء، في صورة تعكس لا مبالاة السلطة بحراك الداخل قدر هوسها بتعاطي الغرب.

الساعة 16.30: في المحصلة الجزائريون نزلوا بأعداد قياسية إلى الشوارع، وتشير التقديرات إلى أنّ العاصمة لوحدها شهدت تظاهر ثلاثة ملايين شخص، وفي مدينة قسنطينة تظاهر ما يربو عن المليونين، إضافة إلى أزيد من مليون شخص في تيزي وزو، وبواقع يربو بثلاث إلى أربع مرات ما ظلّ سائدا في عاصمة جرجرة وضواحيها.

الساعة 16.45: المؤشرات تشير إلى استمرار الحراك في الجزائر العاصمة لوقت إضافي هذا المساء، تبعا للأعداد الضخمة من المتظاهرين الذين لا زالوا يتواجدون على طول العاصمة.

الساعة 17.15: قوات الأمن تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الباحثين عن كسر الطوق المضروب حول نهج كريم بلقاسم، لبلوغ قصر المرادية.

الساعة 17.25: كوكبة من الشبان الجزائريين وبشكل حضاري تصدوا لمجموعة من المنحرفين سعوا مجددا للاعتداء على قوات الأمن، لكن فتيان الحراك كبحوا الخطوة.

الساعة 17.55: في ختام هذا اليوم التاريخي المشهود الذي شهد احتجاج ما يربو عن 20 مليونا من الجزائريين الأحرار، شرع الشباب الأغرّ منذ قليل في حملة تنظيف واسعة للشوارع والساحات.

انتهى هذا النقل المباشر، "ليبرتي عربي" يعدكم بالمزيد من المواكبات في القادم، إلى اللقاء.

غالبية الصور والفيديوهات بعدسة وكاميرا ليبرتي

كامـل الشيرازي

ARTICLES CONNEXES


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER