Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

بابيشا وسنونوات كابول خارج منصة الجوائز

تتويج برازيلي جزائري في مهرجان كان

توج المخرج البرازيلي كريم عينوز صاحب الجذور الجزائرية، ليلة السبت 25 ماي 2019، بالجائزة الكبرى لفئة "نظرة ما" في الدورة الـ72 لمهرجان كان السينمائي، بالتزامن، لم يحظ فيلما "بابيشا" و"سنونوات كابول" بأي جائزة.

أتى تتويج كريم عينوز (53 عاماً)، عن فيلمه "الحياة الخفية لأوريديش غوسماو" الذي هو بمثابة رواية عن شقيقتين تناضلان لتحقيق أحلامهما بسبب ضغوط المجتمع البرازيلي القائم على مفاهيم ذكورية، في خمسينات القرن الماضي.

ويركّز فيلم "الحياة الخفية" على مسار شقيقتين يُحبط أحلامهما بعض الرجال في حياتهما، وجرى استيحاء القصة من كتاب ألفته مارثا باتالها.

ويعدّ الفيلم – في نظر النقاد – "ميلودراما رائعة عن النساء اللائي لديهن استقلال عقلي كامل"، وتم عرضها في "شكل لامع وألوان مشبعة بالجرأة وأصوات خصبة".

وبعد فوزه بجائزة في واحدة من المسابقات الجانبية المرموقة في كان، نقلت وكالة رويترز على لسان عينوز، قوله: "أهدي هذا الفيلم لكل النساء في العالم وللممثلات اللواتي تعاونت معهن"، وأبرز عينوز أنّ فوز فيلمه، يبعث برسالة أمل في وقت عصيب لصناعة السينما في البرازيل.

وينحدر كريم عينوز من عائلة جزائرية، درس الهندسة في مدينة برازيليا، قبل أن يهتم بدراسة نظرية السينما في جامعة نيويورك، كما خاص في الرسم والتصوير، ويعد كريم اختصاصياً في السينما التعبيرية.

وقالت المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي التي ترأست لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما"، إنّ "السياسة لم تلعب دورا في اختيارات هذا العام، إلا أنّ الحصول على جائزة من كان يبعث برسالة قوية، وكل تقدير في مثل هذه المنصات الكبيرة، يكون له صدى أعلى بكثير".

تألق فلسطيني كوري جنوبي فرنسي

شهدت المسابقة الرسمية لمهرجان كان الـ72، تتويج فيلم "لا بد أن تكون الجنة" للمخرج الفلسطيني إيليا سليمان في فئة "نظرة خاصة".

في المقابل، فاز فيلم الكوميديا السوداء "باراسايت" (الطفيلي) للمخرج الكوري الجنوبي بونغ يون هو بجائزة السعفة الذهبية التي تنافس عليها 21 فيلماً.

من جهته، نجح فيلم "أتلانتيكس" الذي يتناول حياة المهاجرين للمخرجة الفرنسية السنغالية ماتي ديوب، في افتكاك الجائزة الكبرى.

وسرد فيلم "لا بد أن تكون الجنة" تجارب فلسطيني يخرج من بلدته الناصرة في الأراضي الفلسطينية سعيا وراء الرزق، ليستقر في شوارع باريس ونيويورك. وحاز الفيلم على بطولة علي سليمان وفرنسوا جيرار وآلان دهان، إلى جانب مشاركة المخرج إيليا سليمان نفسه.

من جانبه، تناول فيلم "باراسايت" قضايا الطبقات الاجتماعية المعاصرة في كوريا الجنوبية، وهو أول فيلم كوري جنوبي يتوّج بالسعفة الذهبية.

وفاز فيلما "البؤساء" للمخرج الفرنسي ليدج لي، و"نايت هوك" للمخرج البرازيلي كليبر مندوزا فيلهو، بجائزة "لجنة التحكيم"، بينما آلت جائزة "أحسن إخراج" للمخرجين البلجيكيين الشقيقين جون بيار وليك داردين عن فيلمهما "أحمد الصغير".

وجرى منح تاج "أحسن ممثلة" للبريطانية إيميلي بيتشام عن دورها في فيلم "جو الصغير"، في حين اختير الممثل الإسباني أنطونيو بانديراس أحسن ممثل عن دوره في فيلم "ألم ومجد"، وآلت جائزة "أحسن سيناريو" إلى المخرجة الفرنسية سيلين سياما عن فيلم "لوحة لسيدة تحترق".

كامـل الشيرازي

ARTICLES CONNEXES

  • الدوليان الجزائريان قدما عدة لوحات أمام ديجون
    فيديو هدف عطال وتمريرة وناس

    أحرز الظهير الدولي الجزائري "يوسف عطال" هدفا وصنع مواطنه آدم وناس آخرا، ليلة السبت 21 سبتمبر 2019، في لقاء شهد تغلب "أو جي سي نيس" على ديجون بهدفين لواحد.

  • ذهاب الدور الحاسم المؤهل للشان 2020
    الجزائر 0 المغرب 0: تعادل وكفى

    سقط المنتخب الجزائري المحلي لكرة القدم، ليلة السبت 21 سبتمبر 2019، في فخ التعادل السلبي أمام ضيفه المغربي في لقاء لم يشهد أشياء كثيرة من زملاء سعيود.

  • طالبوا بتعديل القوانين وكشفوا عن مساومات
    القضاة يقررون التصعيد لاسترجاع الاستقلالية

    أعلنت النقابة الوطنية للقضاة، اليوم السبت 21 سبتمبر 2019، عن اتخاذها نهج التصعيد لاسترجاع الاستقلالية بشقيها المعنوي والمادي، كما طالبت النقابة بالتعديل الفوري للقوانين، وإعلان الحركة السنوية دون تأخير.


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER