Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

بعد انقضاء 4 أشهر عن إيداعهم

تمديد حبس 6 موقوفين إلى فيفري 2020


كشفت نائب الأرسيدي فطة سادات، اليوم الإثنين 14 أكتوبر 2019، عن إصدار قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، أمراً بتمديد الحبس المؤقت لـ6 موقوفين إلى غاية فيفري 2020، وسط توقعات بإقرار الإجراء ذاته في حق 11 آخرين.

أسبوعًا قبل انقضاء أربعة أشهر عن إيداعهم في 23 جوان الماضي إثر توقيفهم في الجمعة الـ18، أوضحت المحامية فطة سادات لـ"ليبرتي عربي"، أنّ قاضي التحقيق على مستوى غرفة الاتهام رقم 11 التابعة لمحكمة سيدي امحمد، أصدر قرارًا بتجديد الحبس المؤقت لستة موقوفين جرى اعتقالهم يوم الجمعة 21 جوان الماضي بسبب رفعهم "رايات غير وطنية".

وينتمي الموقوفون الستة إلى الـ17 معتقلاً الذين صدرت بحقهم أوامر بالإيداع في 23 جوان الماضي، بهذا الصدد رشحت سادات: "مصير الـ11 موقوفا لا يزال غامضًا، ولا يزال تسعة أيام بحوزة القضاء لتمديد حبسهم أو إخلاء سبيلهم"، وسط توقعات بصدور أوامر بتمديد حبسهم، تمامًا مثل باقي المعتقلين يوم الجمعة 28 جوان الفارط، والجُمع اللاحقة.

وبحكم أنّ أوامر إيداع المعنيين الستة المشار إليهم، تعود إلى 23 جوان المنصرم، فإنّ فترة الحبس الاحتياطي تنقضي قانونًا في 23 أكتوبر الجاري، وعليه جرى تمديد الحبس لأربعة أشهر أخرى، ما يعني تواصل إيداعهم إلى غاية 23 فيفري 2020.

وسجّلت سادات أنّه تمّ تثبيت تهمة "تهديد الوحدة الوطنية" للموقوفين، بالاتكاء على مضمون المادة 79 من قانون العقوبات، مع أنّه لا يوجد أي نص قانوني يجرّم رفع رايات غير العلم الوطني.

وسبق لمنظمة العفو الدولية (أمنستي)، أن دعت السلطات الجزائرية للإفراج الفوري عن عشرات الموقوفين ممن جرى احتجازهم على خلفية رفعهم أو حملهم الراية الأمازيغية على مدار الأربعة أشهر الأخيرة في مظاهرات الثورة الشعبية المتواصلة منذ 22 فيفري الماضي.

واستفاد الناشطان حكيم عيسي وماسيل جاهارا في التاسع سبتمبر الماضي، من البراءة إثر محاكمتهما في مستغانم وباتنة، بعد احتجازهما لأكثر من شهرين بتهمة "تهديد الوحدة الوطنية"، إثر حملهما الراية الأمازيغية.

وكان الناشط نذير فتيسي، استفاد في الثامن أوت الأخير، من الإفراج بعد حبسه لـ34 يوما، ومحاكمته بتهمة "تهديد الوحدة الوطنية"، إثر رفعه الراية الأمازيغية في مسيرة الخامس جويلية الماضي.

وقبل فتيسي، دان قضاء الشلف موقوفين رفعا الراية الأمازيغية، بشهرين غير نافذين، علمًا أنّ وكيل الجمهورية التمس معاقبتهما بخمس سنوات حبسا وتغريمهما بمئة مليون سنتيم.

وأتت تلك الإدانة بعد 37 يوماً على احتجاز سليم إحدادان وإسماعيل آيت يحيى علي، على خلفية رفعهما الراية الأمازيغية في الجمعة الثامنة عشرة للثورة الشعبية بتاريخ 21 جوان الأخير.

ولاحظت المنظمة الحقوقية غير الحكومية أنّ "السلطات الجزائرية كثّفت من التضييق على المحتجين السلميين"، وأشارت إلى توقيف "60 شخصاً لأنّه عثر بحوزتهم على الراية الأمازيغية".

يُشار إلى أنّ جميع موقوفي "الراية الأمازيغية"، وُجّهت لهم تهمة "تهديد الوحدة الوطنية" وفي حال إدانتهم، سيتم الحكم عليهم بـ10 سنوات حبساً مع تغريمهم ما بين ثلاثة آلاف و70 ألف دينار.

كامـل الشيرازي


ARTICLES CONNEXES

  • قبل 23 يوما عن رئاسيات 12 ديسمبر القادم
    محسن بلعباس يطرح حلين لـ"ترجيح مصلحة" الجزائر

    كشف "محسن بلعباس" رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الأرسيدي)، اليوم الثلاثاء 19 نوفمبر 2019، عن حلين لمواجهة الأزمة السياسية المستعرة مع اقتراب رئاسيات 12 ديسمبر.

  • الأرسيدي يحذر من "مناورة زعزعة الاستقرار" بالمنطقة
    الشرطة تصيب 3 متظاهرين في تيشي

    أصيب ثلاثة متظاهرين، اليوم الاثنين 18 نوفمبر 2019، بعد تدخل شرطة مكافحة الشغب لتفريق المحتجين السلميين الذين تجمعوا أمام مقر دائرة تيشي شرق ولاية بجاية، تعبيرا عن رفضهم لرئاسيات 12 ديسمبر، بالتزامن دان فرع بجاية لحزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطي

  • محكمة تلمسان
    الحبس النافذ 18 شهرا لـ 4 متظاهرين

    أعلنت اللجنة الوطنية لتحرير الموقوفين، ليلة الاثنين 18 نوفمبر 2019، عن تسليط محكمة تلمسان عقوبة الحبس النافذ 18 شهرا لـ 4 متظاهرين جرى توقيفهم أثناء احتجاجهم في تجم انتخابي نشطه المترشح علي بن فليس.


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER