Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

فعاليات وطنية ودولية تطالب بالإفراج عنها

توقيف حنون: إدانات ومخاوف وتفاعلات

أجمعت فعاليات وطنية ودولية، اليوم الجمعة 10 ماي 2019، على إدانة توقيف الأمينة العامة لحزب العمال "لويزة حنون" وإيداعها الحبس المؤقت بسجن البليدة، وفي مقابل إبراز مخاوفهم، طالب سياسيون في الداخل والخارج بالإفراج عن المرأة التي حلت ثانية في رئاسيات 2009.

واصل حزب العمال دفاعه عن أمينته الموقوفة، واعبر أنّها تدقع ضريبة "مواقفها ومواقف الحزب الشجاعة من قضايا الشعب الجزائري"، ونوّه بمساندة حنون للعمال وكافة الشعوب التواقة الى التغيير والحرية والسيادة والديمقراطية، مؤكدا تجنده إلى غاية إطلاق سراح حنون.

وفي بيان لمحسن بلعباس رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، ركّز قائد الأرسيدي على أنّ "ملامح الانقلاب العسكري تبرز يوماً بعد يوم عن طريق التحكم العسكري في القرار السياسي وفي تفعيل العدالة بالأوامر"، على حد قوله.

وتابع: "كتبت منذ البداية أنّه بدلاً عن المرحلة الانتقالية، أرغمونا على مرحلة تضليلية بعدالة استعراضية، انتقائية وانتقامية"، مثلما وصفها.

وأردف محسن بلعباس: "البلدان لا تسير كالثكنات التي لا مكان فيها للنقاش والنقد أو حتى التفكير المستقل، وفرض نظام الثكنات في الحياة الاجتماعية سيؤدي الى الاستبداد"، بحسب تأكيده.

من جهته، ندّد "حكيم بلحسل" الأمين الأول لجبهة القوى الاشتراكية بتوقيف حنون، وعلى صفحة الأفافاس الرسمية في شبكة التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، ركّز بلحسل: "يرى الأفافاس أنه لا يوجد ما يبرر هذا العمل التعسفي والمسيء، ويأتي هذا الاعتقال في الوقت الذي يدخل فيه غالبية الجزائريات والجزائريين في الشهر الثالث من الاحتجاج والتظاهر السلمي للمطالبة بالفتح الحقيقي للمجال السياسي والإعلامي، وبناء دولة القانون، وهو شرط ضروري لبناء عدالة مستقلة وحرة".
وأبرز الأفافاس تضامنه مع حزب العمال، واشترط الإفراج الفوري عن حنون، كما دان "العنف الجديد للسلطة الحقيقية في الجزائر، التي تهدف إلى الوصول وتنفيذ جدولها السياسي، من خلال قمع أي صوت معارض، وتجاهل الثورة الشعبية"، مثلما قال.
ودعا الأفافاس مناضليه الأوفياء والطبقة السياسية والجمعيات والنقابات المستقلة بأكملها إلى "الحفاظ على الديناميكية الثورية السلمية، الحصن الوحيد ضد الديكتاتورية الجديدة، والخيار الوحيد لإنشاء الجمهورية الثانية، جمهورية الغد"، على حد تأكيده.

تساؤلات

بدوره، تساءل سفيان جيلالي رئيس حزب جيل جديد، عما يطبع توقيف حنون.

وفي بيان صحفي، قال جيلالي: "إنّ احتجاز حنون، يطرح بإلحاح مسألة الحريات السياسية والنوايا الحقيقية للسلطة الجديدة".

وفي مقابل إشارته إلى سلسلة الاعتقالات التي طالت مسؤولين سابقين ورجال الأعمال، وتدخل القضاء العسكري، فإنّ سفيان جيلالي طالب بـ"توضيح مثل هذه القضايا للرأي العام"، خصوصاً وأنّ "الهبة الشعبية طالبت ولا تزال بإرسال دولة القانون".

وركّز جيلالي على وجوب "استبدال نظام بوتفليقة بعملية ديمقراطية وليس بنظام استبدادي"، على حد وصفه، مضيفاً: "الجزائريون يرفضون أن تختطف ثورتهم".

من جهتها، أبرقت جبهة العمل النقابي التقدمية من فلسطين، بمساندتها لحزب العمال بعد اعتقال لويزة حنون.

وجاء في بيان صحفي، إنّ "الحركة العمالية الفلسطينية تعبّر عن "كامل تضامنها مع الرفاق في حزب العمال وتستنكر احتجاز أمينته العامة الرفيقة لويزة حنون"، وتمنت أن "تمر الجزائر من أزمتها بكل سلامة".

يُشار إلى أنّ حنون محتجزة في سجن البليدة المدني منذ مساء أمس الخميس،

ساعات بعد سماع قاضي التحقيق العسكري لأقوال الأمينة العام لحزب العمال في قضية الجنرالين المتقاعدين عثمان طرطاق ومحمد مدين والمستشار السابق لدى رئاسة الجمهورية سعيد بوتفليقة.

 كامـل الشيرازي

ARTICLES CONNEXES

  • قضية كوندور
    الحبس المؤقت للوزير السابق موسى بن حمادي

    أمر المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، مساء الأربعاء 18 سبتمبر 2019، بإيداع موسى بن حمادي الوزير السابق للبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، الحبس المؤقت بسجن الحراش.

  • تعد الثانية من نوعها خلال 5 أشهر
    حركة جديدة في سلك الولاة

    أجرى رئيس الدولة المؤقت عبد القادر بن صالح، ليلة الثلاثاء 17 سبتمبر 2019، حركة جديدة في سلك الولاة، تعد الثانية من نوعها خلال الخمسة أشهر الأخيرة.

  • حذر من تفاقم 3 محاذير بفعل الأزمة الحالية
    شرطا بن فليس للرئاسيات

    طرح رئيس الحكومة السابق علي بن فليس، مساء الاثنين 16 سبتمبر 2019، شرطان لـ"مصداقية" الانتخابات الرئاسية القادمة، بالتزامن، حذر من تفاقم 3 محاذير بفعل الأزمة الحالية.


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER