Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

معتقلو الراية الأمازيغية

جمعيات ولاية بومرداس تتضامن مع بلال باشا


عبرت جمعيات ناشطة في تراب ولاية بومرداس عن تضامنها مع الناشط الجمعوي، إبن الولاية، بلال باشا الذي يرأس جمعية "أراش لعزيب" المعتقل في مسيرة الجمعة الماضية بالعاصمة.

وجاء في عريضة وقعتها 18 جمعية أن بلال باشا "تم اعتقاله يوم الجمعة من شارع ديدوش مراد بالعاصمة بسبب حمله راية الأمازيغ. وهو الآن رهن الحبس المؤقت". وأضاف البيان "نحن، مجموعة الجمعيات النشطة على مستوى إقليم ولاية بومرداس، لا يمكننا في هذه الظروف إلا أن نعبر عن تضامننا ومساندتنا لرئيس جمعية آراش نلعزيب والمطالبة بإطلاق سراحه فورا وكافة المعتقلين، والعودة لذويهم ولأهلهم".

 

نص البيان:

 

 

مجموعة جمعيات النشطة على مستوى إقليم ولاية بومرداس

عريضة مساندة

تعيش الجزائر منذ 22 فيفري 2019 لحظات هامة وحاسمة في تاريخ مسارها نحو التقدم. الشعب الجزائري أبهر كل العالم بثورته السلمية المطالبة بالتغيير وبناء دولة الحق والقانون. شعوب العالم بأسرها تنحني أمام ما يصنعه شعبنا من تحضر، وحدة، تضامن، سلمية ووعي بضرورة بناء غد أفضل لبلادنا.

خلال الجمعة 18 بتاريخ 21 جوان 2019 بالجزائر العاصمة، وبعد 17 جمعة اتسمت كلها بالوحدة بين شعب واحد في كل ربوع الوطن، تم اعتقال شباب متظاهرين لحملهم راية الهوية الأمازيغية، وهي الراية التي لطالما كانت حاضرة ومنذ سنوات عديدة في كل المناسبات والمظاهرات إلى جانب العلم الوطني الجزائري، وهو نفس الشيء منذ 22 فيفري 2019 أين تم رفعها في كل المسيرات منذ البداية بدون طرح أي مشكل وهذا في المناطق المختلفة من الوطن، بل تؤكد عمق الوحدة بين شعبنا و شعوب منطقة شمال افريقيا، ولا طالما رفرفت بجانب العلم الوطني الجزائري. هؤلاء المعتقلين تم تقديمهم يوم الأحد, 24 جوان 2019 أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي محمد وباب الواد بالعاصمة وتم إيداع 18 شاب معتقل الحبس المؤقت.

من بين المعتقلين، يوجد ابن ولاية بومرداس، رئيس جمعية آراش نلعزيب النشطة على مستوى إقليم بلدية الناصرية. بلال باشا, 24 سنة، تم اعتقاله يوم الجمعة من شارع ديدوش مراد بالعاصمة بسبب حمله راية الأمازيغ. وهو الآن رهن الحبس المؤقت.

نحن، مجموعة الجمعيات النشطة على مستوى إقليم ولاية بومرداس، لا يمكننا في هذه الظروف إلا أن نعبر عن تضامننا ومساندتنا لرئيس جمعية آراش نلعزيب والمطالبة بإطلاق سراحه فورا وكافة المعتقلين، والعودة لذويهم ولأهلهم.

نحن نعتبر أن أي شاب ناشط جمعوي هو بمثابة أساس الجزائر الجديدة التي يسعى الشعب الجزائري لبنائها بثورته السلمية والمجيدة منذ 22 فيفري.

نحن واعون بحجم المسؤولية الملقاة على عاتق كل جزائري في هذه الظروف. بناء دولة الحق والقانون التي تكرس لعدالة مستقلة، لدولة الحريات والعدالة الاجتماعية تتطلب مسار طويل وشاق من التضحيات من طرف كل الشعب الجزائري. هؤلاء يعتبرون معتقلي ثورة سلمية من اجل جزائر الغد، جزائر كل الجزائريين، وسيجل اسمهم من ذهب في سجل التاريخ الجزائري وستنصفهم عدالة التاريخ في الجزائر الجديدة.

اتحادنا و تضامننا مطلوب أكثر من أي وقت مضى.

الحرية لبلال باشا، الحرية لكل المعتقلين.

بومرداس, بتاريخ 25 جوان 2019

الجمعيات:
_ الجمعية الثقافية آراش نلعزيب، الناصرية.

_جمعية ثفاث، عمال.

_الجمعية الثقافية ثاروا نايث خلفون، شعبة العامر.

_جمعية نشطات الهواء الطلق، الترفيه و تبادل الشباب، عبادة، أعفير.

_ جمعية ثافراوث لحماية البيئة، بني عمران.

_جمعية قرية عزوزة، شعبة العامر.

_جمعية إثران، أولاد بن صالح، عمال.

_الجمعية الثقافية ثاموسني، الناصرية.

_النادي الرياضي الهاوي آمال الناصرية، الناصرية.

_جمعية قرية آيث سعيد، شعبة العامر.

_ الجمعية الاجتماعية لبلدية أعفير، أعفير.

_ جمعية قرية بوشماخ، عمال.

_جمعية السفير، الناصرية.

_جمعية قرية آيث اعلي، شعبة العامر.

_لجنة الهلال الأحمر الجزائري للناصرية، الناصرية.

_جمعية قرية رزوقة، شعبة العامر.

_ جمعية حي بن شهرة شعبة العامر.
Arach n Laaziv

* ملاحظة: العريضة تبقى مفتوحة لكل الجمعيات الأخرى.



Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER