Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

تتويجا لموعد مزدوج في الوادي

حراك لتأسيس اتحاد زراعي إفريقي وجمعية صيد عربية


توج الملتقى الوطني الثالث للاتحاد الوطني للمهندسين الزراعيين والدورة 87 للمكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين العرب، المنظمان في ولاية الوادي، بحراك لتأسيس اتحاد زراعي إفريقي وجمعية صيد عربية.

وتكريسا لديناميكية متجددة ومستمرة منذ ثلاثة أشهر، بحث ملتقى الاتحاد الوطني للمهندسين الزراعيين، حزمة إشكالات لتفعيل حلول جادة تكفل تفعيل جهود تنويع الاقتصاد والعناية بالزراعة كوصفة مثلى لإنجاح مسار الانتقال الاقتصادي في الجزائر؛ والتحضير لمرحلة ما بعد المحروقات.

وأبرزت المنظمة التي يقودها المهندس منيب أوبيري، رهان الانتقال بالمهندسين الزراعيين من الإنتاج إلى التصدير، وطرح خارطة طريق مثيرة للاهتمام على أهبة القادم.

وفي أعقاب الدورة 87 للمكتب التنفيذي لاتحاد المهندسين العرب التي احتضنتها الوادي بشكل متزامن، جرى التنويه إلى مساع لبعث مشروع تأسيس اتحاد إفريقي للمهندسين الزراعيين على أن تكون الجزائر طرفا في تأسيسه.

وتمّ أيضًا إقرار تأسيس الجمعية العربية لعلوم الصيد البحري وتربية المائيات كهيئة تابعة لاتحاد المهندسين الزراعيين العرب ومقرها الجزائر.

وتضمنت توصيات الملتقى الوطني الثالث للمهندسين الزراعيين، تفعيل وتسريع عمل اللجنة  المكلفة بإعداد مشروع العمادة، وإمدادها بكافة أنواع الدعم، فضلاً عن توسيع عمل اللجنة المكلفة بملف مكاتب الدراسات الفلاحية، فضلاً عن تفعيل الاتفاقيات المبرمة مع مختلف الهيئات ومؤسسات القطاع الزراعي.

ووجّه الاتحاد الوطني للمهندسين الزراعيين، أيضًا للعمل على إشراك المهندس الزراعي في جميع مراحل الإنتاج   الزراعي الموجه للتصدير، وإيجاد حلول تمويلية لتسهيل ولتمكين الاتحاد من القيام بمختلف الأنشطة والبرامج، وتسطير برامج تأهيلية لتطوير أداء عمل المهندس الزراعي، ناهيك عن مرافقة المنتجين في المناطق ذات الإمكانيات الإنتاجية الكبرى وربطهم وتمكينهم من الاستفادة بالتقنيات الحديثة والتكوين والتدريب لرفع الأداء.

وانتهت هيئة أوبيري إلى الحثّ على خلق هيئة ذات أسهم بإشراك مختلف الهيئات الفاعلة بداية من الفلاح مرورا بالمؤمن والناقل إلى غير ذلك من المكونات، وهذا من أجل تثمين المنتج وإنجاح عملية التصدير، والتأكيد على العمل المشترك لإنجاز استثمارات عربية مشتركة، وخلق أروقة واطر لتبادل الخبرات في شتى ميادين التكوين.

كامـل الشيرازي


ARTICLES CONNEXES


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER