Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

بموجب قانون جديد

حظر السياسة والترشح على العسكريين المتوقفين لـ5 سنوات


صادق مجلس الوزراء، مساء الأحد 13 أكتوبر 2019، على قانون جديد قدمه نائب وزير الدفاع، الفريق أحمد ڨايد صالح قائد أركان الجيش، وتضمن حظر ممارسة أي فعل سياسي أو الترشح للانتخابات، على العسكريين المتوقفين، لـ5 سنوات.

وبموجب مشروع قانون يتمّم الأمر رقم 06-02 المؤرخ في 28 فيفري 2006 والمتضمن القانون الأساسي العام للمستخدمين العسكريين، ركّز نائب وزير الدفاع الوطني في عرضه – استنادًا إلى بيان الرئاسة – على أنّ القانون المذكور أتى "بنية إضفاء التناسق بين أحكام القانون الأساسي للمستخدمين العسكريين، وقانون الانتخابات".

وينصّ القانون الجديد على "منع العسكري العامل المقبول بالتوقف نهائيا عن الخدمة في صفوف الجيش، من ممارسة أي نشاط سياسي حزبي".

ويجرد القانون الجديد متقاعدي الجيش من إمكانية الترشح لأي وظيفة انتخابية، لفترة مدتها خمس سنوات ابتداء من تاريخ التوقف النهائي عن العمل بالمؤسسة العسكرية.

وجاء ذلك بعد تسجيل خوض عسكريين سابقين في مسائل سياسية مثيرة للجدل، وبينها العلاقة بين الجيش والسياسة والانتخابات، إضافة إلى سعي وجوه عسكرية متقاعدة من الجيش للترشح إلى الانتخابات الرئاسية.

وتضمّن بيان مجلس الوزراء أنّ هذا التعديل أتى لــ "منع أي مساس بشرف واحترام مؤسسات الدولة وبالسمعة المميزة للمؤسسة العسكرية، كون العسكري العامل المقبول للتوقف نهائيا عن الخدمة، يحال إلى الاحتياط في وضعية الاستيداع".

وتعدّ هذه المرة الثانية التي يجري فيها تعديل القانون العسكري منذ صدوره عام 1971، بعدما ظلّ ذلك من قبيل (الطابوهات) التي يُمنع فتحها أو مناقشتها، خارج أسوار المؤسسة العسكرية.

كامـل الشيرازي


ARTICLES CONNEXES


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER