Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

شلل شبه تام لحركة المواصلات والتجارة والدراسة

روبورتاج مصور .. إضراب عام في العاصمة ضد الخامسة

تعيش الجزائر العاصمة منذ صباح اليوم الأحد 10 مارس 2019، على وقع إضراب عام يشل بشكل شبه حركة المواصلات والتجارة والدراسة وسائر المرافق الحيوية.

في تصعيد احتجاجي للحراك الشعبي ضد توشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لعهدة خامسة، استجاب متعاملو عدة أسلاك وقطاعات لنداءات الإضراب العام التي أطلقتها ما لا يقل عن 12 منظمة نقابية.

وفي جولة لمندوب "ليبرتي عربي"، عبر العاصمة وضواحيها، بدت واضحا ملامح الشللية والسبات في مدينة تشتهر بدبيبها الدائم خصوصا في أوجّ أيام الأسبوع.

وجرى غلق سوق الخضروات والفواكه ببئر خادم، بالتزامن، أغلقت المخابز بواباتها تماما مثل محلات المواد الغذائية العامة.

وشهدت المتاجر ومحطات الوقود نهار السبت، حالة تهافت كبيرة للجزائريين على اقتناء السلع والمنتجات وبكميات ضخمة في مختلف ولايات البلاد، ما أفرز طوابير طويلة.

ولم تشذ المدارس عن القاعدة، حيث امتنع الكثير من المدرسين عن العمل، ولوحظ توقف الدراسة على مستوى الثانويات ومدارس التعليم الابتدائي والمتوسط بالعاصمة كذلك، علما أنّ النقابات المستقلة لقطاع التربية دعت إلى إضراب عام هذا الأربعاء الثالث عشر مارس الجاري.

وشهدت ضواحي باباحسن، واد الرمان وغيرهما تنظيمات مسيرات غاضبة للثانويين، وسط "مرافقة" أمنية مكثفة.

واللافت أيضا امتناع الناقلين الخواص عن العمل، فضلا عن سيارات الأجرة، باستثناء النزر القليل ممن فضّلوا التغريد خارج السرب، على منوال موظفي المصالح الإدارية ومرافق خدمية مثل البريد والبنوك.

وفي صورة استثنائية، عرفت سوق باب الوادي وسط حي الساعات الثلاث، نشاطاً لافتاً وجرى بيع الخضروات والفواكه بأسعار متدنية على نحو مغاير لما شهدته أسواق أخرى السبت، والزيادات المحسوسة التي فرضها منتهزو الفرص.

ويأتي هذا الإضراب العام الذي قد يستمر إلى غاية الخميس القادم، في خطوة إضافية لدفع السلطات إلى "سحب ترشح بوتفليقة وإبطال ترشحه من طرف المجلس الدستوري".

وأظهرت فيديوهات وصور نشرت على منصات التواصل الاجتماعي استجابات متفاوتة للإضراب بولايات عدة على غرار: البويرة، تيزي وزو، بجاية، جيجل، قسنطينة وسطيف.

كامـل الشيرازي

شاهدوا هذه الصور الحية لما تشهده ضواحي العاصمة منذ هذا الصباح 

 

 

 

 

 

 

 

ARTICLES CONNEXES

  • مجلس الأمة
    تفعيل رفع الحصانة عن طالبي وأوراغي

    أقرت لجنة الشؤون القانونية والإدارية وحقوق الإنسان والتنظيم المحلي وتهيئة الإقليم والتقسيم الإقليمي لمجلس الأمة، اليوم الخميس 17 أكتوبر 2019، تفعيل إجراءات رفع الحصانة البرلمانية عن عضوي المجلس علي طالبي وأحمد أوراغي.

  • متابع بتهم تبييض أموال والتمويل الخفي للأحزاب ودفع رشاوى
    الحبس المؤقت لبهاء الدين طليبة

    أمر قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد بالجزائر العاصمة، اليوم الخميس 17 أكتوبر 2019، بإيداع النائب الأفلاني السابق بهاء الدين طليبة، الحبس المؤقت بسجن الحراش بعد الاستماع إليه في قضايا فساد.

  • طالبوا بترحيل "بقايا" النظام والإفراج عن معتقلي الرأي
    فيديو احتجاج محاميي بجاية ضد "سياسة" الأمر الواقع

    احتج المحامون في وسط مدينة بجاية، اليوم الخميس 17 أكتوبر 2019، ضد ما سموها "سياسة الأمر الواقع"، وطالبوا بترحيل "بقايا" النظام والإفراج عن معتقلي الرأي.


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER