Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

بفعل العقوبات الأمريكية على إيران

سعر النفط يتجاوز 75 دولارا


قفز سعر برميل النفط خام برنت، اليوم الخميس 25 أفريل 2019، إلى ما فوق 75 دولارا، وسط توقعات بالمزيد بفعل العقوبات الأمريكية على إيران.

أوردت وكالات الأنباء، أن خام القياس العالمي برنت، بلغ 75.23 دولارا للبرميل، لترتفع العقود الآجلة لبرنت وغرب تكساس الوسيط، وقال المتعاملون إنّ برنت يستمد دعمًا اليوم من وقف صادرات النفط الروسي إلى بولونيا وألمانيا عبر خط أنابيب بسبب مشاكل تتعلق بالجودة.

وقررت الولايات المتحدة هذا الأسبوع إنهاء جميع الإعفاءات الممنوحة من العقوبات المفروضة على إيران، مطالبة الدول بوقف استيراد النفط من طهران من ماي أو مواجهة إجراءات عقابية من واشنطن.

وقال المحللون لدى "كابيتال إيكونوميكس" في مذكرة: "عقب قرار الولايات المتحدة بتشديد عقوباتها على إيران… زدنا توقعنا لنهاية العام لخام برنت من 50 دولارًا إلى 60 دولارًا للبرميل".

ويأتي قرار الولايات المتحدة لمحاولة خفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر وسط تخفيضات المعروض بقيادة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) منذ بداية السنة بهدف رفع الأسعار.

ونتيجة لذلك، ارتفعت أسعار برنت نحو 40 % منذ جانفي الماضي.

لكن برايان هوك، الممثل الأمريكي الخاص لإيران والمستشار الكبير لوزير الخارجية، قال: "يوجد معروض وفير في السوق لتخفيف أثر ذلك الانتقال وإبقاء الأسعار مستقرة".

 ولقيت أسواق النفط بصفة عامة دعما هذا العام من تخفيضات إمدادات منظمة أوبك التي اتفقت مع منتجين من خارجها مثل روسيا في أواخر العام الماضي على تقليص الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا لدعم الأسعار.

وربط مراقبون المشهد الحالي، بتظافر تخفيضات الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بفعل الالتزام باتفاق تقليص الإمدادات مع تراجع عدد الحفارات الامريكية والعقوبات على مبيعات النفط الفنزويلية.

وقال خبراء بعد فحص التفاصيل التي نشرتها وزارة المال الأمريكية عن العقوبات على فنزويلا، إنها ستقلص إلى حد كبير المعاملات في النفط بين فنزويلا ودول أخرى وهي مماثلة لتلك التي فُرضت على إيران العام الماضي.

وتراجع إنتاج نفط أوبك في شهر جانفي الأخير بأكبر كمية في عامين رغم تباطؤ انخفاض إنتاج روسيا.

 كامـل الشيرازي


ARTICLES CONNEXES


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER