Scroll To Top
FLASH
  • L'intégralité du contenu (articles) de la version papier de "Liberté" est disponible sur le site le jour même de l'édition, à partir de 11h (GMT+1)
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

وطني

سوناطراك: ال"بروسيسينغ" يخفض واردات المواد البترولية ب30 بالمائة

© D. R.

تتفاوض سوناطراك حاليا مع كبرى الشركات العالمية من إجل الوصول إلى إتفاق شراكة يسمح لها بتكرير البترول الجزائري في الخارجي، أو ما يعرف ب"البروسيسنغ".

 

عرف إنتاج البترول الخام والمكثف زيادة بنسبة 4,44 بالمائة خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية. وهذه الزيادة نتاج تكرير البترول الجزائري في الخارج الذي بدأ بموجب قانون المالية 2016 ومادته 54 التي نصت على إعفاء الوقود المعاد إستيراده في إطار تكرير البترول الجزائري الخام في الخارج من الحقوق الجمركية.

وسمح نشاط ال"بروسيسينغ" برفع إنتاج تكرير البترول إلى 8,2 مليون طن في مارس الماضي، أي ما يعادل زيادة ب 4,44 بالمائة مقارنة بالثلاثي الأول من سنة 2017، حسبما جاء في تقرير أعدته وزارة الطاقة.

ويشير نفس التقرير أن نشاط التكرير في الخارج سمح للجزائر بتقليص فاتورة إستيراد البنزين والمازوت. كما كشف التقرير عن إنخفاض محسوس لواردات كل المواد البترولية، حيث بلغت هذه الأخيرة مع نهاية شهر مارس 559 ألف طن مسجلة بذلك إنخفاض بنسبة 30 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

ويعود هذا الانخفاض بالدرجة الأولى إلى توقيف إستيراد الوقود بفضل نشاط ال"بروسيسينغ" (أو تكرير البترول الجزائري في الخارج). وبالمقابل المالي، تقدر فاتورة واردات المواد البترولية ب298 مليون دولار مسجلة نسبة إنخفاض تقدر ب22 بالمائة رغم إرتفاع الأسعار في السوق العالمية.

ومن نتائج المفاوضات التي تجريها سوناطرك من أجل إقامة مشاريع لتكرير البترول الجزائري بنفسها في الخارج، إقتناء المصفاة الايطالية "أغوستا" ذات قدرة إنتاج ب10 مليون طن سنويا.

 

المصدر: ليبرتي   

  


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER