Scroll To Top
FLASH
  • L'intégralité du contenu (articles) de la version papier de "Liberté" est disponible sur le site le jour même de l'édition, à partir de 11h (GMT+1)
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

إقتصاد

سوناطرك تريد فتح أسواقها للخواص الجزائريين

©D. R.

تنطلق  اليوم، الأحد 09 سبتمبر 2018، الأيام الإعلامية حول فرص الإستثمار التي تنظمها سوناطراك لفائدة الشركات الجزائرية.

تسعى سوناطراك لتخفيض تبعيتها للشركات الأجنبية في مجال العتاد وقطع الغيار والمواد نصف المصنعة... هي تهدف لتحقيق نسبة إدماج تقدر ب55 بالمائة في آفاق 2030. لكن هل يمكن تحقيق الهدف؟

الأيام الاعلامية التي يحتضنها المركز الدولي للمحاضرات هي فرصة لتعرض سوناطراك أمام عدد كبير من المؤسسات الوطنية فرص الاستثمار في قطاع المحروقات. وتتمثل هذه الفرص في صفقات تقدر قيمة بملايير الدولارات كانت ظلت حكرا على الشركات الأجنبية التي تزود سوناطراك بالأجهزة وقطع الغيار وعتاد يمكن إنتاجه محليا.

ولتحضير الأرضية يتطلب هذا التوجه الاقتصادي الجديد ثلاث سنوات من الاستثمار على الأقل. كما يتطلب تحديد الشركات الجزائرية العمومية والخاصة القادرة على المساهمة في إنجاح استراتيجية سوناطرك... وقبل كل ذلك يتعين على الحكومة والسلطات العمومية تحسين مناخ الأعمال في بلادنا ورفع العراقيل البيروقراطية وإضفاء الشفافية على مسار منح الصفقات العمومية...

التظاهرة التي تنظمها سوناطراك لفائدة الشركات الوطنية تدوم اليوم وغدا، ويتناول برنامج اليوم الأول ندوات موضوعاتية سترتكز على رهانات الإستثمار و فرصه. في حين سيكون اليوم الثاني، مخصصا للموائد المستديرة و النقاشات التي "تستدعي حلولا من أجل تعزيز و تطوير القدرات الوطنية التي من  شأنها زيادة المحتوى المحلي في مخطط تطوير سوناطراك" كما نقرأ في البيان الصادر عن إدارة سوناطراك بالمناسبة.

مصنع أرزيو لانتاج الصمامات ورؤوس الآبار في الطريق الصحيح

حققت سوناطراك خطوة كبيرة في مجال صناعة محلية لعتاد أساسي يدخل في إنتاج المحروقات، ويتعلق الأمر بصناعة رؤوس الآبار والصمامات في أرزيو بالشراكة مع العملاق الأمريكي "جنيرال إلكتريك".

المصنع يتسع لمساحة 20 ألف متر مربع وينتظر أن ينطلق في الانتاج العام القادم. في حين تقدر قيمة الاستثمار ب45 مليون دولار في المرحلة الأولى، على أن يقوم المصنع ب"تركيب عدة أصناف من العتاد البترولي سيما الصمامات ورؤوس الآبار..." حسب تأكيد ممثل شركة "جنيرال إليكتريك" في الجزائر ل"ليبرتي".

وتملك سوناطراك 51 بالمائة من أسهم الشركة المختلطة التي إنشأت بالشراكة مع  الشركة الأمريكية "بيكر هوقس" (بنسبة 49 بالمائة) المملوكة هي الأخرى ل"جنيرال إليكتريك". ومن المقرر أن يضمن الأمريكيون تكوين 200 مهندس جزائري خلال السبع سنوات الأولى من النشاط. وبالاضافة إلى تقليص تبعية سوناطراك للاستيراد في هذا المجال، فإن وحدة أرزيو التي ستبدأ الانتاج السنة القادمة ستساهم في خلق شبكة من المناولين المحليين المعتمدين وفق المقاييس الدولية.

المصدر: "ليبرتي"


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER