Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

ثمن كأس أمم إفريقيا 2019

صدامات حارة و"فخ" غيني للجزائر

أسفرت نهاية لقاءات الدور الأول من كأس أمم إفريقيا 2019 المتواصلة، عن صدامات حارة أبرزها تلك التي وضعت منتخب الجزائر لكرة القدم في مواجهة "الفخ الغيني"، بالتزامن مع مواجهات وحسابات معقدة على أهبة مرحلة الربع.

خلافاً لحرص البعض على التهليل بشأن منافس محاربي الصحراء في الدور الثاني، فإنّ الأكيد أنّ مهمّة زملاء محرز لن تكون سهلة البتة أمام الشبح الأسود، منتخب "السيلي الوطني" ليلة الأحد 7 جويلية (21.00 سا) بتوقيت الجزائر.

وشكّلت غينيا منذ عقود مركّب نقص للخضر، وعجز الجزائريون في أكثر من مناسبة عن هزم البلد الذي سيطر على القارة السمراء زمن حافيا كوناكري وبيتي سوري، بل وسقط منتخب "غوركوف" أمام غينيا على ميدان الخامس جويلية في أكتوبر 2015، كما تعثر منتخب سعدان أمام المنتخب ذاته في أوت 2010، وقبلها كانت غينيا من أقصت الجزائر من بلوغ نهائيات كأس أمم إفريقيا 2008.

وأسفر دور ثمن النهائي عن بعض المواجهات التي من المتوقع أن تحبس الأنفاس خلال أدوار خروج المهزوم التي تبدأ مساء الجمعة.

ويلتقي المغرب مع بنين في أول مباراة في دور الستة عشر يوم الجمعة، كما تسبب فشل الكاميرون في الفوز على بنين في مباراتها الأخيرة بالمجموعة السادسة الثلاثاء، في تخليها عن صدارة الترتيب ومواجهة نيجيريا في الإسكندرية يوم السبت، بينما تلتقي مصر صاحبة الضيافة مع جنوب إفريقيا في اليوم نفسه.

وكانت الكاميرون ترغب في تجنب مواجهة جارتها نيجيريا إلا في الأدوار اللاحقة من البطولة لكن فشلها في التسجيل في تعادلين متتاليين بدون أهداف في الدور الأول تسبب في حصولها على طريق صعب في القرعة، مع إقامة هذا الدور الإضافي في البطولة لأول مرة بعد زيادة عدد الفرق إلى 24.

وتسبب النظام الجديد أيضًا في انتظار شابه القلق للفرق التي احتلت المركز الثالث في المجموعات الست.

 

وتلعب تونس، ثاني أعلى المنتخبات الأفريقية تصنيفًا، ضد غانا بينما تلتقي كوت ديفوار مع مالي، علما أنّ الفائز من اللقاء الأخير سيواجه المنتصر من حوار الجزائر مع غينيا كوناكري.

وتلعب السنغال، التي تعد أيضًا من الفرق المرشحة للتتويج وأعلى المنتخبات الأفريقية تصنيفًا، ضد أوغندا.

وتأهلت أفضل أربعة فرق احتلت المركز الثالث، وكانت جنوب أفريقيا آخر من ضمن مكانه عندما خسرت أنغولا أمام مالي في الإسماعيلية يوم الثلاثاء.

وفي وقت سابق، ضمنت غينيا والكونغو الديمقراطية وبنين التأهل مما تسبب في خروج كينيا التي كانت لا تزال في المنافسة حتى اليوم الأخير من دور المجموعات.

وخسرت جنوب إفريقيا مباراتين من ثلاث في المجموعة الرابعة، بعد أداء غير ممتع إلى حد كبير، لكن البافانا بافانا قد يسببون قلقا مضاعفا لمصر في القاهرة يوم السبت.

وكانت مدغشقر مفاجأة الدور الأول بعد فوزها المفاجئ على نيجيريا لتتصدر المجموعة الثانية، وكانت المكافأة مواجهة ضد الكونغو الديمقراطية يوم الأحد، وهي مباراة سيشعر أبناء الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي بأن لديهم فرصة كبيرة في الفوز بها لمواصلة ظهورهم الأول الخيالي في النهائيات.

كامـل الشيرازي

ARTICLES CONNEXES


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER