Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

ست سنوات بعد ضجيج سوناطراك

صفقتان تحركان ملفات شكيب خليل في المحكمة العليا

أعلنت المحكمة العليا، اليوم الأربعاء 24 أفريل 2019، عن بدء النظر في ملفين خاصين بالوزير الأسبق للطاقة "محمد شكيب خليل" و"من معه"، على حد توصيف بيان بثه التليفزيون الرسمي.

جاء في بيان المحكمة العليا "ستتم متابعة خليل ومن معه على المحكمة العليا بسبب أفعال تتعلق بمخالفة القانون الخاص بالصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج"، وتتعلق التهم  تتعلق كذلك ب"إبرام شركة سوناطراك لصفقتين بكيفية مخالفة للقانون مع شريكتين أجنبيتين".

وتبعاً لذلك، تمّ اتخاذ التدابير المنصوص عليها في المادة 573 من قانون الاجراءات الجزائية المتعلقة بالامتياز القضائي.

وبات واضحاً أنّ القضاء قرّر بإيعاز من قائد الجيش، تحريك المياه الراكدة بعد 6 سنوات عن إعلان النائب العام السابق لمجلس قضاء العاصمة بلقاسم زغماتي، تحريك تحقيق في قضايا "سوناطراك 1 و2 و3"، وسبق لمراجع قضائية في 12 أوت 2013 أن أشارت إلى تورّط عدد من مسؤولي "سوناطراك" وعلى رأسهم "شكيب خليل" وزوجته ونجليه في صفقات غير مشروعة تمت في إيطاليا ودولا أخرى لقاء عمولات زادت عن المئتي مليون دولار، وهي حيثيات دفعت مجلس قضاء الجزائر إلى تصنيف ما حدث على أنّها "جريمة منظمة عابرة للحدود" بفعل "تجاوزات" كلفت الخزينة العمومية ما يربو عن الثمانية مليارات دولار.

 وكان "شكيب خليل"  (79 عاماً) أشرف على حقيبة الطاقة بين سنتي 1999 و2010، وظلّ خليل الصندوق الأسود لقطاع النفط على مدار عقد كامل، قبل أن يصير على لائحة المطلوبين من طرف القضاء الايطالي بموجب مذكرة إيقاف دولية، في قضية سوناطراك وإيني سايبام.

 كامـل الشيرازي

ARTICLES CONNEXES

  • متابع بـ4 تهم إثر نشره صورا على فيسبوك
    الحبس المؤقت للصحفي والمدون عادل عازب الشيخ

    أمر قاضي التحقيق لدى محكمة وادي سوف، اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2019، بإيداع الصحفي والمدون عادل عازب الشيخ، الحبس المؤقت، ومتابعته بأربع تهم.

  • بعد انقضاء 4 أشهر عن إيداعهم
    تمديد حبس 6 موقوفين إلى فيفري 2020

    كشفت نائب الأرسيدي فطة سادات، اليوم الإثنين 14 أكتوبر 2019، عن إصدار قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، أمراً بتمديد الحبس المؤقت لـ6 موقوفين إلى غاية فيفري 2020، وسط توقعات بإقرار الإجراء ذاته في حق 11 آخرين.

  • الأرسيدي يعتبرهما "شراء" للدعم الأجنبي
    تبعات تمرير قانوني المحروقات والمالية

    حذر حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الأرسيدي)، اليوم الأحد 13 أكتوبر 2019، من تبعات تمرير قانوني المحروقات والمالية، ورأى أنّهما "شراء" للدعم الأجنبي، مثلما قال، ساعات بعد مصادقة مجلس الوزراء على قانون المالية 2020، وقانون المحروقات الذي أثار


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER