Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

ست سنوات بعد ضجيج سوناطراك

صفقتان تحركان ملفات شكيب خليل في المحكمة العليا

أعلنت المحكمة العليا، اليوم الأربعاء 24 أفريل 2019، عن بدء النظر في ملفين خاصين بالوزير الأسبق للطاقة "محمد شكيب خليل" و"من معه"، على حد توصيف بيان بثه التليفزيون الرسمي.

جاء في بيان المحكمة العليا "ستتم متابعة خليل ومن معه على المحكمة العليا بسبب أفعال تتعلق بمخالفة القانون الخاص بالصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج"، وتتعلق التهم  تتعلق كذلك ب"إبرام شركة سوناطراك لصفقتين بكيفية مخالفة للقانون مع شريكتين أجنبيتين".

وتبعاً لذلك، تمّ اتخاذ التدابير المنصوص عليها في المادة 573 من قانون الاجراءات الجزائية المتعلقة بالامتياز القضائي.

وبات واضحاً أنّ القضاء قرّر بإيعاز من قائد الجيش، تحريك المياه الراكدة بعد 6 سنوات عن إعلان النائب العام السابق لمجلس قضاء العاصمة بلقاسم زغماتي، تحريك تحقيق في قضايا "سوناطراك 1 و2 و3"، وسبق لمراجع قضائية في 12 أوت 2013 أن أشارت إلى تورّط عدد من مسؤولي "سوناطراك" وعلى رأسهم "شكيب خليل" وزوجته ونجليه في صفقات غير مشروعة تمت في إيطاليا ودولا أخرى لقاء عمولات زادت عن المئتي مليون دولار، وهي حيثيات دفعت مجلس قضاء الجزائر إلى تصنيف ما حدث على أنّها "جريمة منظمة عابرة للحدود" بفعل "تجاوزات" كلفت الخزينة العمومية ما يربو عن الثمانية مليارات دولار.

 وكان "شكيب خليل"  (79 عاماً) أشرف على حقيبة الطاقة بين سنتي 1999 و2010، وظلّ خليل الصندوق الأسود لقطاع النفط على مدار عقد كامل، قبل أن يصير على لائحة المطلوبين من طرف القضاء الايطالي بموجب مذكرة إيقاف دولية، في قضية سوناطراك وإيني سايبام.

 كامـل الشيرازي

ARTICLES CONNEXES

  • حزب العمال ينتقد استمرار حبسها رغم الضمانات
    رفض ثالث للإفراج عن حنون بكفالة

    أعلن حزب العمال، اليوم الاثنين 15 جويلية 2019، عن رفض المحكمة العسكرية مجددا، طلبا ثالث تقدمت به هيئة الدفاع، للإفراج عن الأمينة العامة والنائب في البرلمان لويزة حنون.

  • المأساة حدثت أثناء الاحتفال بتأهل الخضر
    جيجل: سقوط 18 ضحية في دراما مرورية

    أدى تصادم شاحنة صغيرة مع أخرى نصف مقطورة، فجر الاثنين 15 جويلية 2019، إلى سقوط 18 ضحية بينهم 5 قتلى و13 جريحا، في خضم الاحتفالات الجماهيرية الصاخبة احتفالا بفوز منتخب الجزائر لكرة القدم على نظيره النيجيري، وبلوغ الخضر نهائي كأس أمم إفريقيا المتواصلة

  • إحالة سيناتور وحبس 11 شخصا
    متابعة هامل وزعلان والغازي في قضية مال مشبوه

    أعلن وكيل الجمهورية لدى محكمة الشراقة، اليوم الأحد 14 جويلية 2019، عن متابعة المدير العام الأسبق للأمن الوطني عبد الغني هامل، فضلا عن الوزيرين السابقين للنقل والزراعة عبد الغني زعلان ومحمد الغازي و12 شخصا آخرا، بينهم سيناتور في قضية ضبط مبالغ مالية ك


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER