Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

اتهموا "الصقور" بحرمانهم من التكوين الإقامي في الخارج

طلبة الدكتوراه: "قوى غير دستورية" تغتصب حقنا

احتج طلبة الدكتوراه، اليوم الاثنين 13 ماي 2019، ضد ما سموها "قوى غير دستورية" قالوا إنها "تغتصب" حقهم في الاستفادة من برنامج التكوين الإقامي بالخارج.

وأبرز طلبة الدكتوراه عبر عدة وثائق سلّموها لمندوب "ليبرتي عربي"، أنّ من أسموهم "الصقور" وهم "مديرون مركزيون" في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، "يصرون على حرمانهم من حقهم الطبيعي في التكوين الإقامي بالخارج

وقال المحتجون الذين قدموا من عدة جامعات: "فوجئنا بوجود إرادة قاهرة داخل الوزارة، ضد قرار الوزير طيب بوزيد، والصادر في الثامن أفريل الأخير".

وتضمنت المذكرة الوزارية رقم 313 في المادة 6، قبول طلبة الدكتوراه غير الأجراء في برنامج التكوين الإقامي بالخارج، وذلك بالانتقاء وبعد دراسة ملفاتهم،  وعلى نحو يتكئ على نص المرسوم الرئاسي المؤرخ في السادس جويلية 2014.

لكن طلبة الدكتوراه فوجئوا، وقال ممثلون عنهم: "بعد حصولنا على رسائل استقبال من مخابر دولية ذات مستوى عالٍ من حيث التطور التكنولوجي والكفاءات البشرية، ورغم إتمامنا لكل الملفات اللازمة، تمّ رفض ملفاتنا من طرف الندوات الجهوية، رغم قبول بعض الجامعات لملفاتنا".

وطرح الطلبة المعنيون استفهامات عن ما إذا كانت "قوى غير دستورية ما تزال تسيّر الوزارة، وتعترض على قرارات صريحة صادرة عن الوزير الحالي"، ولم يترددوا عن إطلاق اتهام خطير فحواه "مديرية التبادل العلمي عشّش فيها الفساد بسبب سيطرة صقور الوزارة"، على حد قولهم.

وشدّد طلبة الدكتوراه على أنهم لن يسكتوا عما وصفوه "غدر" الندوات الجهوية، واعتبروا أنّ الأخيرة "تأتمر بأوامر مديرين مركزيين في الوزارة"، وعلى نحو مناقض لتوجيهات الوزير الحالي.

وانتهى الغاضبون بتوجيه اتهام ثانِ، حيث قالوا إنّ "مسؤولين بارزين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يتعمدون عرقلة برنامج التكوين الإقامي بالخارج، بغرض التلاعب بالمقاعد البيداغوجية ومنحها لفائدة مقربيهم"، على حد تعبيرهم.

كامـل الشيرازي

ARTICLES CONNEXES

  • زملاء محرز أجادوا وأمتعوا
    الجزائر تصعق كولومبيا بثلاثية تاريخية

    حقق منتخب الجزائر لكرة القدم، ليلة الثلاثاء 15 أكتوبر 2019، انتصارا تاريخيا على نظيره الكولومبي بثلاثة أهداف دون رد، في ليلة شهدت كسر تشكيلة بلماضي عتبة 15 مباراة دون انهزام، ومعادلة رقم قياسي استمرّ 28 عامًا من زمن الراحل عبد الحميد كرمالي.

  • قضاء وهران أمر بإيداعه الحبس المؤقت
    تحريك 7 تهم ضد الصحفي والناشط سعيد بودور

    أعلنت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، مساء الثلاثاء 15 أكتوبر 2019، عن إيداع الصحفي والناشط الحقوقي سعيد بودور الحبس المؤقت بسجن وهران، غداة متابعته بسبع تهم.

  • من محبسه في سجن الحراش
    لخضر بورقعة: أرفض الإفراج قبل تحرير الموقوفين

    شدد المعارض الموقوف لخضر بورقعة، مساء الاثنين 14 أكتوبر 2019، عن رفضه أي "خطوة للإفراج عنه"، قبل إخلاء سبيل نحو مئتي ناشط من موقوفي الثورة الشعبية السلمية المستمرّة منذ 22 فيفري الماضي.


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER