Scroll To Top
FLASH
  • L'Algérie a enregistré 219 nouveaux cas de coronavirus (Covid-19) et 5 décès durant les dernières 24 heures
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

تحقيق فرنسي يتحدث عن تلقيه 12 ألف يورو

ظهور اسم نجل يزيد زرهوني في قضية فساد


ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، مساء الثلاثاء 11 ديسمبر 2019، اسم نجل وزير الداخلية السابق نور الدين يزيد زرهوني في قضية فساد لا يزال التحقيق جار بشأنها.

وجاء في برقية للوكالة المذكورة، أنّ أولى خيوط القضية تعود إلى فوز شركة "إيجيس آفيا" الفرنسية عام 2008، بصفقة عصرنة مطار وهران، في مشروع كلّف 4 ملايين يورو.

وتضمنت البرقية أنّ المحققين الفرنسيين توصلوا من خلال تحرياتهم على مدار الثماني سنوات المنقضية، إلى عدة نقاط ظلّ تتعلق بعقد قوامه 390 ألف أورو، أبرمته "إيجيس آفيا" المتخصصة في تهيئة المطارات، مع شركة استشارات يقع توطينها البنكي في الجزر البريطانية، وقامت تلك الشركة بمنح أموال إلى من جرى تسميتهم "وسطاء" من الجزائر.

وكشف المحققون الفرنسين عن تلقي أمين زرهوني نجل وزير الداخلية بين عامي 1999 و2010، لعمولة بلغت قيمتها 12 ألف يورو.

واستنادًا إلى وكالة الأنباء الفرنسية، فإنّ الدوائر القضائية الباريسية أبقت "المعلومة القضائية" مفتوحة تحت إشراف قاض متخصص، علمًا أنّ المؤسسة الفرنسية إيجيس آفيا وافقت، اليوم الثلاثاء، على تسديد غرامة بـ2.6 مليون يورو كـ"تسوية" للإفلات من المتابعات التي بدأتها باريس بشأن قضية الرشوة المذكورة.

وتمّ إقرار الغرامة في حق إيجيس آفيا، عقب جلسة سماع لممثليها من طرف الوكيل المالي العام في إطار اتفاقية قضائية متصلة بالمصلحة العامة.

وتضع الغرامة حدًا بشأن متابعات جرى تحريكها بشأن مجموعة إيجيس آفيا في ما اشتهر فرنسيا بـ"رشوة مال عام أجنبي"، في إطار صفقة بأربعة ملايين يورو جرى الاتفاق بشأنها لعصرنة وتجهيز مطار وهران سنة 2008.

ويتيح القانون الفرنسي "سابان 2" المعتمد عام 2016، لكل مجموعة متابعة بتبييض أموال أو تزوير ضريبي بالتفاوض حول غرامة، بدون الذهاب إلى محاكمة والاعتراف بالذنب، في صيغة جرة تطبيقها 5 مرات منذ سنة 2017 بفرنسا.

كامـل الشيرازي

ARTICLES CONNEXES

  • ستتم متابعتهم في 4 تهم
    محاكمات جديدة للفساد تجر أويحيى وسلال وحداد وهامل

    أعلن التلفزيون العمومي، مساء اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر 2019؛ عن "جولة" ثانية من محاكمات الفساد قريبا ستجر الوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، إضافة إلى رجل الأعمال علي حداد والمدير العام السابق للأمن الوطني محمد هامل.

  • محاكمات الفساد
    الحبس النافذ 15 و12 و20 سنة لأويحيى وسلال وبوشوارب

    أصدر قاضي محكمة سيدي امحمد بالجزائر العاصمة، اليوم الأحد 08 ديسمبر 2019، عقوبة الحبس النافذ 15 و12 سنة تواليا للوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، و20 سنة لوزير الصناعة السابق عبد السلام بوشوارب.

  • ضربة قوية لنادي نيس والخضر
    نهاية الموسم ليوسف عطال

    أعلنت إدارة نادي "أوجي سي نيس" الفرنسية، اليوم الاثنين 09 ديسمبر 2019، عن ابتعاد الظهير الدولي الجزائري "يوسف عطال" لأربعة إلى خمسة أشهر، ما يعني نهاية "نظرية" للموسم بالنسبة إلى المحارب.


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER