Scroll To Top
FLASH
  • L'intégralité du contenu (articles) de la version papier de "Liberté" est disponible sur le site le jour même de l'édition, à partir de 11h (GMT+1)
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

العهدة الخامسة

علي حداد.. من النواة الصلبة للسلطة إلى جبهة بن حمو

أن يدعو رئيس منتدى رؤساء المؤسسات للعهدة الخامسة أمر طبيعي لا يتناقض ومسار هذه المنظمة التي نشأت مع مجيئ بوتفليقة إلى الحكم.

ما هو غير طبيعي إذن هو إنضمام ال"أفسيو" إلى مبادرة الجبهة الشعبية الصلبة التي يقود فيها ولد عباس مجموعة متكونة من 16 حزبا يصعب حفظ أسماءها، إضافة إلى منظماي المجاهدين وأبناء الشهداء... حسبما أعلنه علي حداد في تصريح للموقع الإلكتروني "الجزائر الآن" ونقلت الصفحة الرسمية للأفالان على الفايسبوك المقال كاملا.

ال"أفسيو" ينتظر تسوية وضعيته القانونية منذ قرر التحول إلى منظمة نقابية، وإذا تعذر عليه نهائيا الحصول على الاعتماد من قبل وزارة العمل سيصبح منظمة غير قانونية. ولا يمكن حل الأزمة التي دخلت فيها أكبر منظمة باترونة في البلاد منذ سنوات طويلة عبر الانضمام إلى مبادرة سياسية، بقدرما تضعف أكثر موقع هذه المنظمة أو موقع رئيسها وسط رجال الأعمال الذين يشكلونها والذين يستعدون لعقد جمعية عامة إنتخابية شهر نوفمبر المقبل.

ليس من عادة منتدى رجال الأعمال المشاركة في مبادرات سياسية حتى عندما كان الممول الرئيسي للحملات الانتخابية للرئيس. كما يصعب على حداد إقناع زملاءه في ال"أفسيو" بالمشاركة في مبادرة غير مضمونة المستقبل وقد تختفي بعد أيام أو أسابيع إذا فشلت في ضم حزب سياسي واحد على الأٌقل له وزنه في المعارضة. والظاهر أن هذه المبادرة فشلت حتى في ضم وجوه ذات وزن في الساحة السياسية ولو كانت محسوبة على بوتفليقة، ومن مؤشرات ذلك إعلان أبو جرة سلطاني رفقة مجموعة من الوزراء السابقين عن إطلاق مبادرة سموها "المنتدى العالمي للوسطية".

معروف عن رجال الأعمال ميولهم للتعامل مع أي نظام حاكم مهما كانت طبيعته، وهذه الخاصية لم يخترعها رجال الأعمال الجزائريون. لكن معروف عن هؤلاء كذلك عدم إستثمارهم ضد إتجاه الرياح وإن تطلب منهم الأمر دعم العهدة الخامسة فلن يكون ذلك عبر أحزاب ليست أقرب إلى مراكز القرار من علي حداد وجماعته.

م. إيوانوغن    


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER