Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

افتتاحية "ليبرتي" بقلم: حميد سعيداني

عندما يورط وزير متهور حكومته


بدأت الحكومة التي يرأسها عبد العزيز جراد والمنبثقة من انقلاب آخر حاول النظام من خلاله الخروج من حالة انسداد خطيرة، تتصدع قبل حتى الخوض في الملفات السياسية والاقتصادية الكبرى التي يترقبها الجميع. تعثرت الآلة قبل حتى أن تقلع، لتعطي عن نفسها صورة لواء عسكري فقد تماسكه في اللحظة التي هو مطالب فيها بمواجهة وضع يعد من أكثر الأوضاع تعقيدًا في تاريخ البلد.

وإلا كيف نفسر الخرجة الأخيرة المتهورة والخرقاء لوزير التجارة متحدثًا بلغة حربية يتوعد فيها موزعي الحليب باستعادة النظام في القطاع في خلال عشرة أيام.

يعتقد الوزير خطأ أن هذه هي الطريقة التي يتم بها حل المشاكل في بلد من وزن الجزائر. فباستعمال م خطاب التهديد والذهاب إلى حد الاستفزاز ضد متعاملي هذا القطاع الحساس والإستراتيجي في نفس الوقت، من الواضح أن الوزير المطالب بحل أزمة الحليب لم يقم سوى بصب الزيت على النار.

بحكم مكانته كممثل للدولة، دوره يكمن في فتح قنوات الحوار مع جميع المعنيين بمشكلة الحليب الشائكة، من أجل التوصل إلى حل دائم لهذا الأزمة التي تمس الغالبية الساحقة من السكان. لكن الظاهر أن تهور وقلة احترافية بعض أعضاء الحكومة لا تساعد على ذلك، فهم يظنون أن المنصب الذي يشغلونه يمنحهم حق الحياة والموت على الجزائريين، مما يدفعهم إلى مواقف أقل ما يقال عنها أنها مثيرة للشفقة. بطريقته الفجة لمعالجة الأمور، تورّط وزير التجارة المكلف بحل المشكلة وورّط معه الحكومة في مواجهة زادت من تعقيد الوضع. ظل الوصفة الأولى التي يمكن من خلالها حل المشاكل والأزمات، وليس باالجوء إلى الغطرسة والإهانة، حتى إزاء المواطنين أو المتعاملين الذين ارتكبوا تجاوز

إن هذا التصرف الذي تصرف به الوزير يجب أن يكون درسا للسلطة التنفيذية التي يجب أن تفهم أن الحوار ي ات أو تصرفوا بحماقة.

 

ترجمة: م. عاشوري


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER