Scroll To Top
FLASH
  • L'intégralité du contenu (articles) de la version papier de "Liberté" est disponible sur le site le jour même de l'édition, à partir de 11h (GMT+1)
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

كوليرا

كل الطلبة سيخضعون للفحص الطبي قبل الدخول الجامعي المقبل

©D. R.

أمرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كافة عمداء الجامعات والكليات ومدراء ورؤساء الأقسام... بإخضاع الطلبة للفحص الطبي قبل الدخول الجامعي لموسم 2018- 2019.

هذا ما كشف عنه عميد جامعة قسنطينة في ندوة صحفية أمس، الاثنين 10 سبتمبر 2018، حين قال أن "هذه الفحوص ستتم على مستوى مركزين وضعوا في كلية الطب في إنتظار تخصيص مركز ثالث". هذا الاجراء هو الأول من نوعه في تاريخ الجامعة الجزائرية منذ الاستقلال، ويعتبر إجراء وقائي فرضته عدوى الكوليرا التي ظهرت في عدة ولايات من الوطن.

وتتزامن تعليمات وزارة التعليم العالي مع تلك التي وجهتها وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات إلى جميع مدراء الصحة على المستوى الوطني ل"التشخيص الفوري" للحالات المشتبه فيها وتشخيص كل الحاملين السالمين للبكتيريا ". و في إشارة منها إلى الوضعية الوبائية لحالات الكوليرا المسجلة إلى غاية 10 سبتمبر 2018 أوضح وزارة الصحة أمس، أن عدد الحالات المشتبه فيها في انخفاض محسوس، مذكرة بأن الحالة الوحيدة الماكثة بمستشفى سيدي الشحمي بوهران انتقلت العدوى لها عن طريق حامل للبكتيريا سليم، وذلك حسب نتائج التحقيق الوبائي في حين تبقى الحالة الوحيدة الماكثة بمستشفى القطار والتي تعتبر أيضا حالة معزولة -يضيف ذات المصدر -فقد أصيبت بالبكتيريا عن طريق حامل سليم حسب نفس النتائج الوبائية.

ومن جهتها أصدرت مديرية الصحة لوهران لأول مرة بيانا يخص حالة الكوليرا المسجلة في مستشفى سيدي الشحمي. وقال البيان أن الأمر يتعلق ب"مريض يبلغ من العمر 46 سنة قدم من ولاية تيارت ودخل مستشفى الأمراض العقلية بسيدي الشحمي في تاريخ 15 أوت في إطار إجراء قضائي...".

ويؤكد البيان أن المريض المعني "تلقى العلاج الخاص بمرض الكوليرا طبقا للبروتوكول المعمول به وحالته في تحسن" لكن البيان لم يؤكد ولم ينف إصابة هذا الأخير الفعلية بالكوليرا.

المصدر: "ليبرتي"


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER