Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

كشفت عن تحريات "مستقلة" في عدة وقائع

ماذا قالت نيابة قضاء العاصمة عن مكافحة الفساد

أعلنت النيابة العامة لدى مجلس قضاء العاصمة، اليوم الخميس 25 أفريل 2019، عن "مضيها بشكل مستقل في مكافحة الفساد"، ونفت "تلقيها أي إيعاز من أي جهة كانت للقيام بواجبها المهني".

نقلت الإذاعة الجزائرية عن نيابة مجلس قضاء العاصمة، تشديد الأخيرة على "التقيد الصارم في جميع ممارساتها والإجراءات و/أو القرارات التي تتخذها بسرية التحري والتحقيق"، وذلك طبقا لأحكام المادة 11 من قانون الإجراءات.

وأبرزت النيابة تمسكها بـ"قرينة البراءة" المكفولة دستوريا في المادة 56  منه، وبتوفير كافة ضمانات الدفاع عبر مختلف مراحل الدعوى العمومية".

ودعت النيابة أيضا إلى "الاحتكام إلى هذه المبادئ وعدم الخوض فيما يؤدي إلى تغليط الرأي العام أو التشويش على القضاة وإحباط عزائمهم في إنجاز المهام المسندة لهم وفقا للقانون".

وجددت الهيئة القضائية على اعتبار "مكافحة الفساد إحدى أولويات  السياسة الجزائية التي تسهر النيابة العامة على تنفيذها"، وتابعت "النيابة حريصة على استقلاليتها ولم تتلق ولا تنتظر أي إيعاز من أي جهة كانت كي تقوم بواجبها المهني في مكافحة الفساد بمختلف أشكاله بهدوء ورزانة واحترافية"، على حد تعبيرها.

ونوّهت النيابة العامة أنّ جميع التحقيقات الابتدائية التي تمّ إنجازها أو لا تزال في طور الإنجاز من طرف مصالح الضبطية القضائية المختصة، "تتم تحت الإدارة المباشرة للسادة وكلاء الجمهورية التابعين للاختصاص وإشراف النائب العام".

المزيد من البلاغات قيد التحري  

أفادت النيابة العامة لدى مجلس قضاء الجزائر، أنّ مصالحها "تلقت في الفترة الأخيرة عدة بلاغات متعلقة بوقائع فساد وقامت بتحويلها كلها إلى مصالح الضبطية القضائية التابعة لأسلاك الأمن والدرك الوطنيين والديوان المركزي لقمع الفساد للتحري بشأنها".

وانتهت نيابة مجلس قضاء العاصمة إلى دعوة الجميع لـ"الابتعاد عن إصدار أحكام مسبقة واحترام سرية التحقيق وقرينة البراءة"، مشيرةً إلى أنّ خلية الإعلام لمجلس قضاء الجزائر "ستسهر  مستقبلا كلما دعت الضرورة لذلك، على تقديم المعلومات الصحيحة وفقا لما يسمح  به القانون"، على حد تأكيد البيان.

كامـل الشيرازي

ARTICLES CONNEXES

  • متابع بـ4 تهم إثر نشره صورا على فيسبوك
    الحبس المؤقت للصحفي والمدون عادل عازب الشيخ

    أمر قاضي التحقيق لدى محكمة وادي سوف، اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2019، بإيداع الصحفي والمدون عادل عازب الشيخ، الحبس المؤقت، ومتابعته بأربع تهم.

  • بعد انقضاء 4 أشهر عن إيداعهم
    تمديد حبس 6 موقوفين إلى فيفري 2020

    كشفت نائب الأرسيدي فطة سادات، اليوم الإثنين 14 أكتوبر 2019، عن إصدار قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي امحمد بالعاصمة، أمراً بتمديد الحبس المؤقت لـ6 موقوفين إلى غاية فيفري 2020، وسط توقعات بإقرار الإجراء ذاته في حق 11 آخرين.

  • الأرسيدي يعتبرهما "شراء" للدعم الأجنبي
    تبعات تمرير قانوني المحروقات والمالية

    حذر حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية (الأرسيدي)، اليوم الأحد 13 أكتوبر 2019، من تبعات تمرير قانوني المحروقات والمالية، ورأى أنّهما "شراء" للدعم الأجنبي، مثلما قال، ساعات بعد مصادقة مجلس الوزراء على قانون المالية 2020، وقانون المحروقات الذي أثار


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER