Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

إثر منع محاضرة وطعن طالب

مدير جامعة مولود معمري يكشف 4 حقائق

كشف البروفيسور أحمد تسه مدير جامعة مولود معمري، اليوم الأربعاء 15 ماي 2019، 4 حقائق تخص منع محاضرة وطعن طالب في الجامعة المذكورة مؤخرا.

في بيان حمل توقيع مدير جامعة مولود معمري، أبرز البروفيسور أحمد تسه تأثره العميق بحادثتي العنف التي كانت الجامعة مسرحاً لهما.

ويتعلق الأمر بمنع إلقاء محاضرة في مدرج حسناوة، والاعتداء الجسدي الذي طال طالباُ بكلية العلوم الاقتصادية، التسيير والعلوم التجارية.

وأوضح مدير الجامعة: "المعتدون يخشون النور والمعرفة"، مستدلا بمقولة الزعيم الهندي الراحل المهاتما غاندي: "الانتصار الذي يتم افتكاكه عبر العنف، يضاهي خسارة، لأنّ ذاك الفوز يبقى ظرفياً".

وفي مقابل إدانته الشديدة لكل صنوف العنف اللفظي والجسدي، فإنّ البروفيسور أحمد تسه كشف عن اتخاذ إدارة الجامعة لعدة إجراءات قانونية من أجل القضاء على كافة السلوكيات المرفوضة، في المقابل، حيا المدير التزام الأسرة الجامعية للحفاظ على المكتسبات الديمقراطية لجامعة مولود معمري العريقة.

وأوعز تسه: "مقتنعون دائماً أنّ التنوع السوسيو- ثقافي والسياسي يثري النقاشات، ويرسّخ الصفاء والهدوء ومعاني التناغم بين سائر فاعلي الجامعة وبإشراك المجتمع المدني".

وانتهى إلى التشديد على أنّ الديناميكية التي كرّسها الأساتذة والطلبة وسائر الموظفين، لا يمكن أن تصير موضع شك من طرف أشخاص يريدون تحريف الجامعة عن مهامها التكوينية النبيلة، وقيمها العالمية.

يُشار إلى أنّ محاضرة كانت مبرمجة لمولود لوناوسي أحد رواد القضية الأمازيغية في جامعة مولود معمري، لكن "مجموعة من المشوشين" تدخلت لمنع المحاضرة.

وعاش جناح اللغات بجامعة مولود معمري، زوبعة أخرى بعد قيام أحد الغرباء بطعن طالب بسكين في رجليه، على نحو أفرز تساؤلات وحالة إرباك عارمة.

 كامـل الشيرازي

ARTICLES CONNEXES

  • يواصل إضرابا عن الطعام منذ 48 يوما
    كمال الدين فخار في وضع خطير

    كشف الناشط الحقوقي والمحامي البارز صالح دبوز، اليوم الاثنين 19 ماي 2019، أنّ الناشط الموقوف "كمال الدين فخار" يتواجد في وضع خطير، بالتزامن مع مواصلته إضرابا عن الطعام منذ 48 يوما.

  • طرح يتقاطع مع مبادرة الإبراهيمي، بن يلس وعلي يحيى
    المجتمع المدني: 48 منظمة تدعم حوارا ينتج حلا توافقيا

    دعت 48 منظمة وطنية، اليوم الأحد 19 ماي 2019، إلى حوار ينتج حلا توافقيا، وهو طرح يتقاطع مع المبادرة التي أطلقها وزير الخارجية الأسبق أحمد طالب الإبراهيمي والجنرال المتقاعد رشيد بن يلس، والحقوقي المخضرم علي يحيى عبد النور.

  • رفضوا زيارته في ذكرى 19 ماي
    فيديو طرد طلبة جامعة الطارف للوالي

    أقدم طلبة جامعة الطارف لوالي الولاية حرفوش بن عرعار، اليوم الأحد 19 ماي 2019، حيث رفضوا زيارته في ذكرى اليوم الوطني للطالب وطالبوا الوالي الجديد بالرحيل.


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER