Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

بعد فشل تنظيم انتخابات 4 جويلية

منظمة المجاهدين تدعو لإعلان دستوري

دعت المنظمة الوطنية للمجاهدين، اليوم الأحد 26 ماي 2019، إلى ندوة وطنية "تضم كافة الأطراف الفاعلة في الساحة الوطنية"، وتتمثل هذه الأطراف حسب المبادرة التي أرسلتها المنظمة لوسائل الاعلام اليوم، الأحد 26 ماي 2019، في "ممثلي الحراك الشعبي والأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية والنقابات والجمعيات والشخصيات الأكاديمية والوطنية".

واعتبرت المنظمة هذه الأطراف هي "الاطار المناسب لمناقشة وإقرار ما ينبغي اتخاذه من خطوات ضمن رؤية وطنية متكاملة"... واعتبرت المنظمة في المقابل "المرحلة الانتقالية التي انبثقت عن تطبيق المادة 102 من الدستور مع إغفال المادتين 07 و08 لم ترق إلى الاستجابة بسبب رفضها من قبل المجموعة الوطنية بتشكيلاتها المختلفة"...

والحل بالنسبة للمنظمة التي يترأسها سعيد عبادو تكمن في "إعلان دستوري يضبط الآليات التي من شأنها أن تضمن الشفافية والانتقال السلس من وضع استثنائي إلى وضع طبيعي" على أن يقتصر هذا الاعلان على معالجة الوضع القائم، تضيف المبادرة.

وتتمثل الخطوة الثانية التي تقترحها مبادرة منظمة المجاهدين في انتخاب شخصية وطنية أو هيئة تضم عدة شخصيات تتولى الاشراف على المرحلة الانتقالية لفترة أقصاها سنة واحدة. وتوكل لهذه الشخصية أو الهيئة، حسب نفس المبادرة، مهمة تشكيل لجنة مستقلة تتولى الاشراف على تحضير وتنظيم ومراقبة الانتخابات الرئاسية والاعلان عن نتائجها.

وتقترح المبادرة في ألأخير تشكيل حكومة تكنوقراطية لا صلة لها بالعملية الانتخابية وتتكون من كفاءات تتمتع بسمعة طيبة...

محمد إيوانوغان

ARTICLES CONNEXES

  • تعد الثانية من نوعها خلال 5 أشهر
    حركة جديدة في سلك الولاة

    أجرى رئيس الدولة المؤقت عبد القادر بن صالح، ليلة الثلاثاء 17 سبتمبر 2019، حركة جديدة في سلك الولاة، تعد الثانية من نوعها خلال الخمسة أشهر الأخيرة.

  • حذر من تفاقم 3 محاذير بفعل الأزمة الحالية
    شرطا بن فليس للرئاسيات

    طرح رئيس الحكومة السابق علي بن فليس، مساء الاثنين 16 سبتمبر 2019، شرطان لـ"مصداقية" الانتخابات الرئاسية القادمة، بالتزامن، حذر من تفاقم 3 محاذير بفعل الأزمة الحالية.

  • وضع 27 خلف القضبان خلال يومين
    إيداع 3 متظاهرين الحبس المؤقت في قسنطينة

    أمر قاضي التحقيق لدى الغرفة الثالثة بمحكمة قسنطينة في الزيادية، مساء اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2019، بإيداع 3 موقوفين في مظاهرة الأحد، الحبس المؤقت.


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER