Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

سبعة أحزاب وقعت على المبادرة

ميلاد نداء لقوى التغيير الديمقراطي


أطلقت مجموعة من الأحزاب اليوم، الثلاثاء 18 جوان 2019، نداء سمته "نداء لقوى البديل الديمقراطي".

وجاء في النداء "إن الشعب الجزائري الذي قاد ثورة تحولت إلى مصدر إلهام الشعوب المضطهدة في العالم بأسره، يقود اليوم ثورته الثانية" ثورة قال عنها نداء البديل الديمقراطي أنها "سلمية وموحدة تهدف لفرض التغيير الجذري السلمي والديمقراطي للنظام" مضيفا أن هذه الثورة الثانية "نالت إعجاب كل البلدان كذلك".

  لكن السلطة القائمة "ليست مستعدة لاستيعاب المعنى العميق لهذا الحدث الأول من نوعه منذ الاستقلال" حسب نفس الوثيقة التي تدعو ل"تجمع قوى البديل الديمقراطي" كحل وحيد ل"ترجمة الطموح الشعبي بإخلاص" وإعتبر النداء أيضا أن "هذه الهبة الشعبية تمثل فرصة للبلاد بفضل سلميتها وكثافتها".

وعليه يقول النداء "الانتقال الديمقراطي ليس خيارا بل ضرورة" ما يستوجب اليوم "إعداد حل سياسي طموح ومعقول وقابل للتجسيد"... ودعا الموقعون على المبادرة في مرحلة أولى ل"الافراج الفوري ودون شروط على سجناء الرأي" منددين بتجريم الفعل السياسي، كما هو حاصل مع لويزة حنون منذ أشهر.

المبادرون طالبوا من جهة أخرى برفع كل الحواجز أمام الحق في التعبير والاجتماع والتظاهر، وإعتبروا "تحرير الدينامكية السياسية أولوية لفتح مجال الانتقال الديمقراطي". ولتحقيق هذه الأهداف "حانت ساعة الحوار والتشاور بين القوى التقدمية من أجل بناء إتفاق يحدد معالم مسار الانتقال الديمقراطي".

وقرر أصحاب النداء عقد أول لقاء تشاوري يوم 26 جوان الجاري، موجهين نداء ل"كل الفاعلين السياسيين والنقابيين المستقلين والحركة الجمعوية وكذا الشخصيات الوطنية المستقلة والجالية الجزائرية في الخارج التي تتبنى هذه المبادرة" للالتحاق بها. ووقع على النداء لحد الساعة أحزاب جبهة القوى الاشتراكية والتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية وحزب العمال والحزب الاشتراكي للعمال والاتحاد من أجل التغيير والتقدم والحركة الديمقراطية الاجتماعية والحزب من أجل اللائكية والديمقراطية والرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان، جناح نور الدين بن يسعد. 


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER