Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

الأستاذ بوبكر حمايلي، عضو هيئة الدفاع عن مرزوق تواتي

"نأمل في محاكمة جديدة تحترم قانون الاجراءات الجزائية"

الأستاذ بوبكر حمايلي عضو في هيئة الدفاع المتابعة لملف المدوّن مرزوق تواتي ويعتبر في نفس الوقت من أنشط المدافعين عنه بحضوره كمراقب للنشاطات التي تقوم ها لجنة الحريات المطالبة بالإفراج عن سجناء الرأي. في الأيام الأخيرة زار مرزوق تواتي في سجنه بالبليدة وكان لنا مع المحامي هذا الحوار: "

قمتم بزيارة مرزوق تواتي في سجن البليدة، كيف وجتدموه من الناحية النفسية والبدنية بعد دخوله في إضراب عن الطعام؟

 الأستاذ بوبكر حمايلي: لقد توقف عن الإضراب يوم الجمعة 21 ديسمبر، وهذا بعد زيارة والدته له. أما حالته النفسية، كانت في الوهلة الأولى قد بدت لي سيئة للغاية، ولكن بعدما أعلمته عن الدعم الذي يحظى به من طرف مسانديه سواء داخل الوطن أو خارجه ارتفعت معنوياته بكثير. وتجدر الإشارة إلى أنه كان ممتن جدا اتجاه منظمي مسيرة الحريات التاريخية والناجحة التي جرت في 10 ديسمبر المنصرم والذي صادف الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وهذا بالرغم من القمع الذي قوبلت به مسيرة 20 نوفمبر من طرف قوات الأمن بولاية بجاية.

أما فيما يخص حالته البدنية، فقد وجدته جد مرهق وهزيلا بسبب الإضراب الذي شنه لمدة عشرين يوما.

ما هي الآفاق المتاحة اليوم للإفراج عن هذا السجين بعد صدور حكم محكمة الجنايات الاستئنافية؟

محكمة الجنايات الإستئنافية قضت، كما تعلمون، بسبع سنوات سجن على تواتي بعد استفادته من ظروف التخفيف بعدما أدانته المحكمة الإبتدائية بعشر سنوات. أما الآفاق، فنأمل أن في محاكمة جديدة في أقرب الآجال مع توفير كل الضمانات و الاستناد لقرينة البراءة والإدانة وفق أدلة الإثبات حسب ما هو منصوص عليه في قانون الإجراءات الجزائية وقانون العقوبات.

كعنصر نشط تساعدون لجنة الحريات المطالبة بالإفراج عن تواتي مرزوق وسجناء الرأي، هل ترون أن للتجمعات التي نظمتموها إلى حد الآن تأثير على الأحداث؟

ربما أنا مثلما تقولون نشط، لكنني اكتفيت بالدفاع عنه، وهذا أمام محكمة الجنايات الابتدائية ومحكمة الاستئناف. لا يمكنني أن أقول لكم هل سيكون لهذه التجمعات الاحتجاجية تأثير أم لا، لسبب بسيط وهو أن هذا النظام يمتاز بالسلطة التحكمية. لكن الشيء الأهم هو أن تعمّم مثل هذه التجمعات والتظاهرات في جميع أنحاء القطر الوطني، ولو أن منطقة بجاية، وهذا ليس بالشيء الجديد أو الغريب، تبقى في الطليعة وحاضنة الديمقراطية والحريات بشتى أنواعها.

حاوره: م. عاشوري


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER