Scroll To Top
FLASH
  • Pour toute information (ou demande) concernant la version papier de "Liberté" écrire à : info@liberte-algerie.com

LIBERTE عربي / Actualités

: المتحدث باسم تكتل الطلبة للدفاع عن التشغيل والاستثمارات الاقتصادية

نسعى لرفع القيود والعراقيل على كل المشاريع العالقة في بجاية

وعلي مخموخ نشط في الحركة الطلابية ببجاية، هو المتحدث باسم التكتل الطلابي للدفاع عن التشغيل والاستثمارات الاقتصادية التي أنشأتها عدة منظمات طلابية وعدد من لجان الأحياء الجامعية، بهدف "الدفاع عن الحق في التشغيل والاستثمار" و"التنديد بتهميش وإقصاء ولاية بجاية من التنمية الاقتصادية". في هذا الحوار مع "ليبرتي"، يعطينا الشاب وعلي مخموخ انطباعاته عن أهداف هذه الهيئة الطلابية الجديدة ويشرح لنا مطالبها وخطة عملها

 

"ليبرتي": من هم أبرز مؤسسي هذه المجموعة الطلابية للدفاع عن التشغيل والاستثمارات الاقتصادية؟

وعلي مخموخ: هم طلبة منشغلون بمستقبل ولايتهم اجتماعيا واقتصاديا، فقرروا إنشاء هذه الهيئة المستقلة الجديدة، من أجل توحيد كل الطاقات والدفاع عن مصالح المنطقة. فنحن مناضلون ونقابيون منتمون إلى مشارب سياسية وإيديولوجية مختلفة. يوجد ما لا يقل عن 13 منظمة معتمدة، منها جمعيات ثقافية ورياضية ونوادي علمية ولجان أحياء، ممثلة في هذا التكتل الذي يبقى مفتوحا للأسرة الطلابية بأسرها، ولاسيما للذين يشاركوننا أفكارنا ومطالبنا وكفاحنا لضمان حقوقنا الاجتماعية والاقتصادية.

ما هي أهداف أو مطالب تكتلكم؟

 أهدافنا واضحة جدا ومحددة في بياننا الأول الذي أعلننا فيه عن إنشائها. قضيتنا الأساسية تنصب على التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمنطقتنا التي نراها مرهونة بإزالة العراقيل والقيود المفروضة على جميع المشاريع الاستثمارية المسجلة في ولايتنا.  بعبارة أخرى، سنناضل باستعمال كافة الطرق السلمية للمطالبة بالإفراج عن جميع المشاريع المهيكلة، سواء كان ذلك في القطاع العام أو القطاع الخاص. ومن بين أهم المشاريع التي لا تزال عالقة، نذكر على سبيل المثال لا الحصر: مشروع إنجاز مستشفى جامعي، وخط السكك الحديدية المزدوج، والطريقين الوطنيين رقم 9 ورقم 26، وملعب كرة قدم يسع لـ35.000 مقعد... ولا ننسى طبعا مصنع سحن البذور الزيتية الذي كان من المقرر أن ينجزه مجمّع "سفيتال" في بجاية.

بالإضافة إلى ذلك، اغتنم هذه الفرصة لمناشدة كل الأسرة الجامعية ببجاية، بمن فيهم أعضاء "الكناس" (المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي) و"السناباب" (النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية)، وأدعوهم للانضمام بكثافة إلى صفوف المسيرة السلمية المقررة يوم الثلاثاء 11 ديسمبر انطلاقا من مقر مركب "سفيتال" وصولا إلى مقر الولاية. وطبعا، إن تكتلنا سيكون ضمن تنسيقية لجان مساندة العمال والاستثمارات الاقتصادية. أعتقد أن من واجب كل طالب قلق على مستقبله وحريص على إيجاد منصب عمل بعد الانتهاء من الدراسة، أن يشارك في هذه المعركة من أجل رفع القيود على جميع المشاريع الاستثمارية، ومنها مشاريع "سفيتال" التي تعدّ المولّد الرئيسي للشغل في ولايتنا. وبالإضافة إلى ذلك، يساهم هذا المجمع الصناعي الخاص إلى حد كبير في تحسين قابلية توظيف إطارات الغد في المنطقة، من خلال منح طلبة بجاية مزايا هائلة، خاصة منها إمكانية إجراء تربصات تطبيقية وتربصات التخرج داخل هياكله.  

هل خططتم لمبادرات ميدانية أخرى غير مسيرة 11 ديسمبر؟

نعم، ففي خريطة الطريق التي رسمناها، خططنا لمعالجة مشكلة أخرى أصبحت متكررة وتتسبب في إزعاج كبير لسكاننا، وأقصد بذلك ظاهرة غلق الطرق التي تنهك ولايتنا اقتصاديا. سنشرع في البحث عن السبل الكفيلة بالحد من هذه الظاهرة على المدى القصير. وننوي في هذا الصدد توجيه نداء إلى جميع القوى الاجتماعية والسياسية والمنتخبين المحليين وكذا المتعاملين الاقتصاديين والسلطات العمومية.

ليبرتي


Publier votre réaction

Nos articles sont ouverts aux commentaires. Chaque abonné peut y participer dans tous nos contenus et dans l'espace réservé. Nous précisons à nos lecteurs que nous modérons les commentaires pour éviter certains abus et dérives et que nous pouvons être amenés à bloquer les comptes qui contreviendraient de façon récurrente à notre charte d'utilisation.

RÉAGIR AVEC MON COMPTE

Identifiant
Mot de passe
Mot de passe oublié ? VALIDER